12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

خيمة الدليلات >> أيام التحرير

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

أيام التحرير

 

أولاً:بطاقة النشاط:

إسم الملف: الملف الوطني

إسم الورشة : أيام التحرير

مدة النشاط: 50 د

المنصة الإلكترونية التي يمكن أن يقدم عبرها النشاط: حضوري أو زووم

الجهة المنفّذة: قائدة الدليلات


 

ثانيًّا: مخطط تسلسل النشاط: 

الفقرات

الشرح

المدة الزمنية

لوازم الفقرة

ملاحظة

الافتتاح

قراءة آيات قرآنيّة وحديث مهدوي

3 د

 

 

المقدمة

حول نصر أيار ال2000

3 د

 

وقفوني عالحدود

تم دحر الصهيوينة

الاستماع إلى نشيد تم دحر الصهيونية

5 د

 

 

محطات مشرقة

التعرف إلى أبرز المحطات في تاريخ المقاومة والجهاد

10 د

بطاقة لعبة اختيار الجواب الصحيح

 

خبر عاجل

نشرة إخبارية على لسان الدليلات، تسرد أبرز مجريات أيام التحرير

25 د

فيديو للسيد حسن نصر الله في بنت جبيل

 

تحرير معتقل الخيام

فيديو

3 د

 

اختياري

الإختتام

دعاء الحجة عجل الله فرجه

 

 

 

 

ثالثًا: تفاصيل النشاط:

الافتتاح: 

• البسملة: بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل الصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين حبيب قلوبنا وشفيع ذنوبنا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين، والسلام على الشهداء والمرسلين منذ آدم إلى قيام يوم الدين.

• السلام على قائم آل محمد (وقوفًا).  

• قرآن كريم: بسم الله الرحمان الرحيم : {وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ}  [آل عمران: 126]، {إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} [آل عمران: 160]، {وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ * الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ} [الحج: 40، 41]، {وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ} [الروم: 47]، {إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ * يَوْمَ لَا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ} [غافر: 51، 52]، {وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ} [آل عمران: 13 ]، {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ}  [البقرة: 214]

•حديث مهدوي: ورد عن الإمام المهدي (عليه السلام): "لو أنّ أشياعَنا وفَّقهم الله لطاعته على اجتماعٍ من القلوب في الوفاء بالعهد عليهم، لما تأخّر عنهم اليُمنُ بلقائِنا ولتعَجّلَت لهمُ السعادة بمشاهدتنا" ((بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج 53، ص177)


 

الفقرات:  

المقدمة: 

قال سماحة السيد نصر الله في خطاب له بمناسبة عيد المقاومة والتحرير:  "إن اعظم ما في واقعة ال 25 من أيّار أن الانسحاب الصهيوني من لبنان كان هزيمة مذلّة، وأن العدو خرج بلا قيد، ولا شرط، ولا مفاوضات، ولا اعتراف من لبنان، ولا التزامات ولا ضمانات، ولا جوائز، ولا مكاسب. خرج لسبب وحيد هو عجزه عن البقاء في أرضنا. إنّ الانتصار في 25 أيار دقّ آخر مسمار في نعش مشروع إسرائيل الكبرى. .انتقل الصهاينة إلى مشروع إسرائيل العظمى التي تبني كيانها على أرض فلسطين التاريخية، وبأحسن الأحوال تمنح للفلسطينيين حكمًا ذاتيًّا إداريًّا في قطاع غزة وبعض الضفة الغربية. ولتكون الدولة الأقوى في المنطقة والدولة الأكثر مهابة في المنطقة والأشد تاثيرًا في اقتصاديات المنطقة، وسياسات المنطقة، وأمن المنطقة. وعملت الإدارة الأمريكية وكل العالم على مساعدة إسرائيل لتنتقل من مشروعها الفاشل إلى مشروعها الجديد، ولكن بعد شهور قليلة من سقوط مشروع إسرائيل الكبرى انطلقت الانتفاضة المباركة في فلسطين لتهزّ بعنف مشروع إسرائيل العظمى. فإذا بالحدود التاريخية لفلسطين تتهاوى، وإذا بإسرائيل العظمى تهتزّ، وإذا بأعتى عُتاة الصهيونية بالفعل بدءَ زمن الانتصار وولّى زمن الهزائم في مواجهة إسرائيل، وتولّد إيمان عظيم بقدرة شعوبنا على استعادة الحياة من فم الموت، وعلى انتشال الأمل من بطن اليأس" (موقع العلاقات الإعلامية، كلمة السيد نصر الله في عيد المقاومة والتحرير 25-5-2006، https://mediarelations-lb.org/post.php?id=3584)


   

الفقرة الأولى: تم دحر الصهيونيّة

الأسلوب: 

• الاستماع إلى النشيد.
 



• سؤال الدليلات عن الحادثة التي يرتبط فيها النشيد.



الفقرة الثانية: محطّات مشرقة

الأسلوب:

• يتم إرسال بطاقة، أو تصويرها على نصف عدد الدليلات.

 

• يتم إنجازها من قبل الدليلات بشكل ثنائي.

• تعرض المجموعات نتاج عملها.

• تعقّب القائدة بمضمون المادة العلمية حيث يلزم.


 

المادة العلميَّة: 

• مواجهة خلدة: تصدّت مجموعة من المؤمنين للعدو الإسرائيليّ في خلدة في 9 حزيران عام 1982، وخاضت معها مواجهاتٍ بطوليّة. وكان أحد هؤلاء المجاهدين المؤمنين شابٌّ في مُقتبل العمر يُدعى "عماد مغنيّة" حيث أُصيب للمرّة الأولى. واستطاعت هذه المجموعة المؤمنة من صدّ العدو وإلحاق هزيمة به، جعلته يغيّر خططه لأكثر من مرّة.

• عمليّة الاستشهادي أحمد قصير: في 11 تشرين الثاني عام 1982، اقتحم "أحمد قصير" ابن بلدة دير قانون النهر الجنوبيّة، بسيارته المفخَّخة، مقرّ الحاكم العسكريّ الإسرائيليّ في صور، حيث دوّى انفجارٌ هائل، أدّى إلى تدمير المبنى، ومقتل أكثر من 150 ضابطًا وجنديًّا إسرائيليًّا وجرح العشرات. وهذه هي العمليّة النوعيّة الأولى التي تقوم بها المقاومة الإسلاميّة ضدّ العدوّ الإسرائيلي. وكان من نتاج هذه العملية انسحاب العدو من عدد من القرى والمدن الجنوبية.

• عمليّة الاستشهادي علي صفيّ الدين: في 13 نيسان من العام 1983، نفّذ الاستشهادي "علي صفيّ الدين" عمليّةً استشهاديّةً ضدّ قافلةٍ صهيونيّةٍ في دير قانون النهر، ما أدّى إلى تدمير آليّتين، اعترف الاحتلال على إثرها بمقتل ستّة جنودٍ صهاينة وجرح أربعةٍ آخرين.

• اغتيال الشيخ راغب حرب: في 16 شباط من العام 1984، اغتال المجرمون الصهاينة شيخ شهداء المقاومة الإسلاميّة الشيخ راغب حرب بإطلاق النار عليه في بلدته "جبشيت". وقد كان فضيلته من مؤسّسي المقاومة الإسلاميّة، وكان مُلهِمًا للشهداء. عَمِل في كافّة محاور الجنوب لرفض التعاون مع المحتّل ومواجهته. وكان لشهادة الشيخ راغب أثرٌ كبير في ازدياد شعلة الجهاد ضد العدو.

• استشهاد السيد عباس الموسوي في السادس عشر من شهر شباط 1992: انطلق الأمين العام لحزب الله السيّد عبّاس الموسوي  إلى بلدة جبشيت العاملية للاحتفال بالذكرى السنوية لشيخ شهداء المقاومة الشيخ راغب حرب. وبعد أن أنهى السيّد كلمته توجّه إلى بلدة الشرقية لزيارة مقبرة شهدائها، ثمّ انطلق عائدًا نحو بيروت. وما إن خرج الموكب ليشرف على بلدة تفاحتا حتّى كانت ثلاث طائرات استطلاع للعدوّ تتبّع الموكب وتلاحقه، فيما كانت مروحيّتان من نوع "كوبرا" تكمنان للموكب، فأطلقت إحداهما صواريخ حرارية حارقة على سيارة السيد، فدمّرت السيارة واحترقت، وانتقل السيد وزوجته وابنه الصغير إلى جوار الله. وبعد شهادة السيّد عبّاس انتقلت المقاومة إلى مرحلة جديدة من المواجهات مع العدوّ.

• 20 شباط 1992م مواجهات كفرا – ياطر: تقدّمت قوّة مؤلّلة تابعة لجيش العدوّ نحو بلدتي ياطر وكفرا من جهة الشريط المحتلّ وعلى مشارف البلدتين، وتدخّلت المروحيّات وسلاح الطيران الحربي. ولكن المقاومين زادوا استبسالًا وصمودًا، وبدأت جموع الشباب تنتقل بالمئات من بيروت، والمناطق إلى أرض المعركة للمشاركة بالقتال. واستمرّت المعركة يومًا كاملًا، فيما حاول العدوّ يائسًا أن يتقدّم لاحتلال بلدة ياطر من خلال إنزال جوّي، لكنّ محاولته باءت بالفشل. ودارت معارك ضارية على محور بلدة حاريص المجاورة، فلم يستطع العدوّ اختراق طوق المجاهدين الذين كانوا يلتفّون عليه من كل حدب وصوب،  ومع حلول ليل ذلك اليوم كان العدوّ يتراجع وينسحب، وراح المقاومون يطاردونه ويلاحقونه، بعد أن فقد أكثر من خمسة عشر قتيلًا وعشرات الجرحى.

• حرب الأيام السبعة (تموز 1993): ظنّ العدو أن شنّ حرب على لبنان قد يؤدي إلى كسر شوكة المقاومة، التي تعاظمت بدرجة كبيرة في وقت كانت ميليشيا العملاء بدأت تشهد حالات انهيار فعليّة بعد استهداف المقاومة كبار رموزها، ولكن سبعة أيّام من العدوان قابلتها مواجهات بطولية شهدت اعتماد عنصر عسكريّ جديد في المواجهة تمثّل باستخدام صواريخ الكاتيوشا التي ساهمت بنقل المعركة إلى ما وراء الجبهة، وهو ما أدّى إلى إجبار العدوّ على وقف عدوانه وبالتالي إرساء معادلة ما عرف بـ "توازن الرعب".

• حرب "عناقيد الغضب" (نيسان 1996): اجتمع معظم العالم في منتجع "شرم الشيخ" المصريّ وكان العنوان الرئيسيّ لهذا المؤتمر ضرب الانتفاضة في فلسطين والمقاومة في لبنان، وسرعان ما قاد إلى عدوان في نيسان ، استمرّ ستة عشر يومًا شهد العديد من المجازر الدمويّة أبرزها في بلدة قانا الجنوبية، ولكن بسالة المقاومين وصمود مجتمع المقاومة أدّى إلى هزيمة جديدة للاحتلال، فضلًا عن تكريس معادلة "توازن الرعب" وانتهائها باعتراف عربي – دولي، ولأول مرّة بشكل رسميّ، بإقرار من الأمم المتحدة بشرعية المقاومة وأحقّيتها في تنفيذ عملياتها العسكريّة ضدّ الاحتلال الإسرائيلي.

 
 

 

الفقرة الثانية: نشرة التحرير

الأسلوب:

• عرض مقتطف من كلام السيد حسن نصر الله الذي قاله في بنت جبيل عام 2000.

• اختيار دليلتين قبل النشاط.

• يطلب من الدليلتين تحضير المادة العلمية على شكل نشرة أخبار.

• يستمع الدّليلات إلى نشرة الأخبار، التي تحكي عن أيام تحرير 2000.

• تطلب القائدة من الدليلات طرح الأسئلة، التي خطرت في بالهن.

• تعقّب القائدة بما يلزم.

 



 

المادة العلميَّة:

أهلا وسهلا بكم مشاهدينا الكرام في النّشرة الإخبارية من تقدمة دليلات....وإلى العناوين 

• خلال أربعة أيّام، تمّ تحرير قرى الجنوب اللبنانيّ من العدوّ الصهيونيّ بعد عشرين عامًا من الاحتلال والقهر.

• فرار عدد كبير من العملاء واستسلام بعضهم جرّاء عمليات شنّتها المقاومة الإسلامية.

• السيّد نصر الله في احتفال النصر "إسرائيل أوهن من بيت العنكبوت".

 



 

المقدمة:

وتعود الذكرى، وهي ما غابت يومًا عن الربوع والمعالم، فبوابة القنطرة ازدادت عنفوانًا بعبور الآلآف... وبوابة فاطمة تتمايل عزًّا بمشهد الجندي الصهيوني المختبىء في دشمته ذليلًا خلف السياج الشائك، وبوابة حسن في كفرشوبا تشدّ الرّحال إلى النصر عبر طريق السمّاقة ورويسة العلم إلى مزارع شبعا. وها هو المعتقل في الخيام أُفعِمَ طُهرًا من دنس الاحتلال بعرق عذابات المعتقلين، وهذا العبّاد يزهو محررًا حتى آخر حبة تراب فيه، وتمضي قلعة الشقيف علوًا في أحضان الوطن والراية خفّاقة صفراء عند قمّتها. 
وفي التفاصيل


دليلة 1: بفضل الله سبحانه وتعالى وبعد عدّة عمليات جهاديّة شنّتها المقاومة الإسلامية في المنطقة الممتدة من علمان الشومريّة إلى عيترون، حصل إحباط كبير لدى اللحديين وانهيار عند الجنود الاسرائيليين، ما أدّى إلى فرار عددٍ كبير من العملاء واستسلام البعض الآخر إلى المقاومة الاسلامية.

دليلة 2: المشهد الذي لن يذهب من الذاكرة، الآليات الصهيونيّة المحترقة على طول الطريق من كفرتبنيت نزولًا إلى الخردلي ومن ثم صعودًا إلى تلّ النحاس، مشهد، الجيش المهزوم الذي يعود أدراجه خائبًا حاسرًا بفضل جهاد المقاومة، ودماء الشهداء العظام. 

دليلة 1: وفي تفاصيل التحرير المقدّس؛ من القنطرة كان الانطلاق إلى بلدتي دير سريان والقصير، حيث عمد الأهالي إلى خلع البوابة ودخول البلدتين، ومنهما كان التوجّه نحو بلدة الطيبة. 

دليلة 2: وبعد محاولات فاشلة من قبل العدو بمنع الأهالي من دخول بلدة العديسة، تمكّن الأهالي من تحرير البلدة، وبذلك أصبحت المقاومة على الحدود مع فلسطين المحتلة.

دليلة 1: وبعد تحرير بلدة العديسة تم الدخول إلى بلدة حولا عبر بلدة طلوسة، ومن حولا جرى الانطلاق إلى بلدات ميس الجبل وبليدا ومحيبيب، عيترون وميس الجبل. 

دليلة 2: في هذه الأثناء مشاهدينا الأعزاء تقدّم المجاهدون البواسل نحو بلدة بيت ياحون، ففرّ العملاء باتجاه بلدة كونين وخلّفوا وراءهم دبابة وبعض العتاد العسكريّ في داخل بلدة بيت ياحون. وبذلك أصبحت منطقة الـ17 مكشوفة على مستوى الرؤية للمجاهدين وتحت مرمى النيران المباشر، هنا تقلّصت خيارات العدو وأصبحت السيطرة تامّة من قبل المجاهدين على منطقة قطاع بنت جبيل. حيث تمكّنوا من تحرير بنت جبيل وكل القرى المحيطة.

دليلة 1: ومع انتهاء عصر يوم الخميس 25 أيار من العام 2000 تحرّرت الأرض وانتصر الوطن. وعلى بُعد مئات الأمتار من جنود العدوّ الفارّين مدحورين، وأمام حشد من أهل الوفاء والانتصار الذين قُدِّروا بعشرات الألاف وقف الأمين العام لحزب الله سماحة السيّد حسن نصر الله شامخًا بانتصار المقاومة وشعبها، عزيزًا بتحريرٍ عبّده مئات الشهداء بدمائهم، في عاصمة المقاومة والتحرير، مدينة بنت جبيل.

دليلة 2:  كان الحدث يوم الجمعة في 26 أيار 2000، حيث ألقى سماحته خطابًا تاريخيًّا، أسّس لمرحلة جديدة للأمّة التي ذاقت طعم الانتصار وحلاوته. فقال قائد المقاومة من وسط مدينة الحرية وعاصمة الجهاد "إن اسرائيل هذه أوهن من بيت العنكبوت"، كلمةٌ عبرّت عن إرادة أمّة وعن وهن عدوّ، كلمة لم تكن عابرة بل هي حقيقة ٌحاضرة حتى اليوم في وجوه كل الصهاينة من قادتهم إلى جنودهم وكل من رأى "الجيش الذي لا يقهر مهزومًا" عند أقدام المجاهدين.


 


الفقرة الثالثة: تحرير معتقل الخيام (فقرة اختيارية)

الأسلوب: عرض فيديو حول تحرير الأسرى في معتقل الخيام




الاختتام: 

دعاء الحجة عجل الله فرجه

برامج
1773قراءة
2024-05-15 19:12:31

تعليقات الزوار


إعلانات

 

 

12 سنة من العطاء

إستبيان

تواصل معنا