الوعد والقانون
|المجال الكشفي|
الأغراض1:
_ يحفظ الوعد الكشفي. [رقم الغرض 15]
_ يعدِّد بنود القانون الكشفي. [رقم الغرض 16]
الفقرات:
1. قيمة الوعد في الإسلام:
المدة و ا لطريقة : الحديث _ 5
2. الوعد الكشفي:
المدة و الطريقة : العرض _ 5
3. متى يُؤدَّى الوعد الكشفي:
المدة و الطريقة : الاستجواب _ 3
4. القانون معنى وفوائد:
المدة و الطريقة : الحديث _ 5
5. بنود القانون الكشفي:
المدة و الطريقة : عمل مجموعات _ 7
6. تقييم:
المدة : 5
المجموع لكل الفقرات : 30 دقيقة
اللوازم:
1. كرتونة ملوّنة 70*100.
2. كراتين ملوّنة طوليّة عدد 20.
3. قلم ماركر.
4. لاصق ورقي.
5. لوح ولوازمه.
الطريقة:
- يكتب المدرّب على اللّوح ما ورد في المادة العلميّة من آيات وأحاديث حول أهميّة الوفاء بالوعد. ثمّ يسأل المشاركين عن الموضوع الذي تتحدَّث عنه.
- يأخذ بعض الإجابات ثمّ يعقّب بما ورد في المادة.
اللوازم:
- لوح ولوازمه.
قيمة الوعد في الإسلام:
يمكنُ لنا أن ندرك قيمةَ الوعد في الإسلام من خلال عدد من الآيات والأحاديث التي تناولت هذا الموضوع، وكلُّ عمل بني آدم في هذه الدنيا قائمٌ ومستَنِدٌ إلى الوعد الإلهي بالحساب.
الوعد مُلزِمٌ لمن يأتي به، فهو بمثابة الدَّين الذي يجب إيفاؤه، ولقد جاء الأنبياء ورسل السماء (عليهم السلام) يؤكّدون طوال القرون المتمادية على حُسنِ الوفاء بالعهد وقُبحِ نقضِه2.
والوفاء بالوعد واجبٌ شرعي:
1. يقول تعالى: "وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ"3.
2. وفي الحديث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) "يجب على المؤمن الوفاء بالمواعيد والصّدق فيها"4.
وقد حذَّر الإسلام الإنسان من قطع العهود والوعود بأمور تفوق طاقته، كما ورد عن أمير المؤمنين (عليه السلام): "لا تَعِدْ ما تعجز عن الوفاء به، لا تضمنْ ما لا تقدر على الوفاء به"5.
صادق الوعد
عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: "إنما سُمِّي إسماعيل صادق الوعد لأنَّه وَعَد رجلاً في مكانٍ فانتظره في ذلك المكان سنة، فسمّاه الله عزَّ وجلّ صادق الوعد، ثم قال إنّ الرّجل أتاه بعد ذلك، فقال له إسماعيل ما زلتُ منتظراً لك"6.
الطريقة:
- يعرض المدرّب صيغة الوعد الكشفي على اللوح أو على كرتون ملوّن.
- ثمّ يطلب من المشاركين ترديده بشكل جماعي لمرّات عديدة حتّى يتمّ حفظه.
اللوازم:
- كرتونة ملوّنة 70*100.
- قلم ماركر.
- لاصق ورقي.
- لوح ولوازمه.
الوعد الكشفي
صيغة الوعد الكشفي:
أعد بشرفي أن أبذل جهدي لكي:
1. أقومَ بواجبي نحوَ اللهِ والوطن.
2. أعدَّ نفسي لنصرةِ صاحبِ الزمان (عجّل الله فرجه).
3. أساعدَ الناسَ في كل حين.
4. أعملَ بقانون الكشاف.
آية قرآنية:
بسم الله الرّحمن الرّحيم
"... وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا"7.
الطريقة:
- يسأل المدرّب المشاركين: "برأيكم هلْ من الصّحيح أنْ يُؤدَّى الوعدُ الكشفي في كل وقت؟ (كلا) إذاً متى يُؤدّى؟"
- يأخذ إجابات المشاركين ثمّ يعرض ما ورد في المادة العلميّة.
متى يُؤدَّى الوعد الكشفي؟
يُؤدى الوعدُ الكشفي ضمن أوقات محدّدة، وهي:
_ حفلات القَبول.
_ حفلات التكريس.
_ حفلات الترفيع.
_ حفلات الانتقال.
الطريقة:
- يقدّم المدرّب المادة العلمية بطريقة الحديث.
القانون معنى وفوائد :
القانون، هو مجموعة البنود التي ننشدُ من خلالها جيلاً مؤمناً خلوقاً صالحاً، يتماشى والمثُل العليا التي تهدف إليها الكشفية.
فوائد القانون: يُحدّد للكشفي السلوكيات الواجب الالتزام بها ليصلَ إلى الأهداف التي أنشدها لحظة انتسابه للكشفية.
لفتة نظر:
التزم بالقانون لتكون الرّائد القدوة.
الطريقة:
- يعلّق المدرّب على اللوح بطاقات كُتِب عليها بنود القانون الكشفي. ويوزّع على الجماعات بالتساوي بطاقات كُتِبَ عليها شواهد قرآنية وروائية حول بنود القانون الكشفي.
- يطلب من الجماعات قراءة بطاقات الشواهد القرآنية والروائية وتعليقها على اللوح إلى جانب البنود المرتبطة بها.
- يصوّب المدرّب إذا اقتضى الأمر.
اللوازم:
- كراتين ملوّنة طوليّة عدد 20.
- قلم ماركر.
- لاصق ورقي.
بنود القانون الكشفي
بنود القانون:
يتضمن القانون الكشفي في الجمعية عشرة بنود، هي:
1. البند : الكشاف مؤمن بالله والرسول (صلى الله عليه وآله) والأئمة (عليهم السلام)، يؤدي واجباته الدينية بإخلاص. (مؤمن)
1. شواهد قرآنية وروائية : سأل أحدهم أمير المؤمنين (عليه السلام): الإيمان قول وعمل أم قول بلا عمل؟ فقال: الإيمان تصديق بالجَنان وإقرار باللسان وعمل بالأركان وهو عمل كله8 .
2. البند: الكشاف صادق أمين، يُوثَق به ويُعتمَد عليه. (صادق، أمين)
2. شواهد قرآنية وروائية : "وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ"9.
3. شواهد قرآنية وروائية : "إنّما المؤمنونَ الذينَ آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتَابوا وجاهَدوا بأموالِهم وأنفسِهِم في سبيلِ اللهِ أولئك همُ الصادقون"10.
3. البند : الكشاف نبيل ومهذب، يتعاونُ مع إخوانِه في الإنسانية، ويرفض التعاون مع أعداء الله والوطن. (نبيل، ومهذب، ومتعاون)
4. شواهد قرآنية وروائية: "وتعاونوا على البِرِّ والتقوى ولا تعَاونُوا على الإثم والعدوان واتقوا اللهَ إنّ اللهَ شديدُ العقابِ"11.
4. البند : الكشاف يطيع قيادته في الله على نهج ولاية الفقيه (مطيع)
5. شواهد قرآنية وروائية: "أطيعُوا اللهَ وأطيعُوا الرسولَ وأولي الأمرِ منكُم"12.
5. البند : الكشاف مقدام لا يعبأ بالصعاب. (مقدام)
6. شواهد قرآنية وروائية : عن الإمام علي (ع): إذا هِبْتَ أمراً فقَع فيه، فإن شدّةَ توقِّيه أعظمُ مما تخافُ منه13.
6. البند : الكشاف طاهر الفكر والقول والعمل. (طاهر)
7. شواهد قرآنية وروائية : وطهّرْ قلبي من النفاقِ، وعمليَ من الرياء، ولسانيَ من الكذب، وعينيَ من الخيانة14.
7. البند : الكشاف محبٌّ للعلم، باحث عن المعرفة. (محبٌّ للعلم)
8. شواهد قرآنية وروائية : قال رسول (صلى الله عليه وآله): طلب العلم فريضة على كلِّ مسلمٍ، ألا وإنّ اللهَ يحبُّ بُغاةَ العلمِ 15.
8. البند : الكشاف نافع يساعد الآخرين. (نافع)
9. شواهد قرآنية وروائية : عن الرسول (صلى الله عليه وآله): الخلقُ كلُّهُم عيالُ الله، وأحبّ الخلقِ إليه أنفعُهم لعياله16.
9. البند : الكشاف مُقتصد لا يُسرف ولا يُبذِّر. (مقتصد)
10.شواهد قرآنية وروائية : "ولا تجعلْ يدَكَ مغلولةً إلى عُُُنُقِك ولا تبسُطْها كلَّ البسطِ فتقعُدَ ملوماً محسوراً"17.
10. البند : الكشاف محبٌّ للطبيعة، يستفيد منها، يحافظ عليها، ويرفق بمخلوقات الله. (محبٌّ للطبيعة)
11. شواهد قرآنية وروائية : قال الرسول (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام): اخرجْ يا علي، فقلْ عن الله لا عن الرسول: لعن الله من يقطع السدر18.
تقييم:
- يردِّد المشاركون الوعد الكشفي بشكل جماعي.
- يعدِّد المشاركون بشكل شفهي أو كتابي بنود القانون.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] رقم الغرض في بطاقة تقدم الفرد، يتحقّق من خلال مشاركة الفرد في عملية التقييم المُخصَّصة للورشة.
[2] الشيخ محمد تقي فلسفي، كتاب الطفل بين الوراثة والتربية، ج 2، ص 12.
[3] سورة المؤمنون، الآية 8.
[4] الشيخ محمد تقي فلسفي، الطفل بين الوراثة والتربية، ج 2، ص 13.
[5] الآمدي، غرر الحكم ودور الكلم، ص801.
[6] الشيخ الكليني، الكافي، ج 2، ص 105.
[7] سورة الإسراء، الآية 34.
[8] مستدرك اللوازم، ج 11، ص143، الباب 3.
[9] سورة المؤمنون، الآية 8.
[10] سورة الحجرات، آية 15.
[11] سورة المائدة، الآية 2.
[12] سورة النساء، الآية 59.
[13] نهج البلاغة، خطب الإمام علي (ع)، ج 4، ص 42.
[14] العلّامة المجلسي، بحار الأنوار، ج 59، ص 96، الباب 6.
[15] الشيخ الكليني، الكافي، ج 1، ص 30، باب فرض العلم ووجوب طلبه والحثّ عليه.
[16] عوالي اللآلي، ج 1، ص 101، الفصل 6.
[17] سورة الإسراء، الآية 29.
[18] الريشهري، ميزان الحكمة، ج 2، ص 1410.