12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

مرحلة الشباب >> صوتي واضح صوتي عالي 

صوتي واضح صوتي عالي 

| مرحلة الشباب | 

 

نُبذة عن الكتاب : 

 

 

 

 

 

لتحميل كتاب : صوتي واضح صوتي عالي

اضغط هنا 

 

   

اقتباسات :  

_ تعريف المثقّف المشتبك

"المثقّف المشتبك هو صاحب وعيٍّ مقاومٍ يدرك حقيقة وأهميّة المشروع الذي يناضل من أجله، وارتباطه بالمشروع الأكبر على المستوى الإنسانيّ؛ تغيير العالم".

صوتي واضح صوتي عالي، باسل الأعرج، ص21.

 

 

_ "الفكرة تتمحور أساسًا حول تصوّرٍ فلسفيٍّ للإنسان ومكانته ووظيفته الكونيّة، وهو ما يستتبع إمّا إيمانًا بحريّة الإنسان ومساواةً بين البشر، أو عبوديّةً وخضوعًا ولا مساواة، و لم يكن بلا معنى اقتباس الشهيد باسل مثلاً لكلام الإمام الحسين في رسالته من السّجن: «ألا إنّ الدعيّ ابن الدعيّ قد ركز بين اثنتين، بين السّلة والذلّة، وهيهات منّا الذّلّة»".

صوتي واضح صوتي عالي، باسل الأعرج، ص20.

 

 

_ الصراع مع الصهاينة

" إنّ هذا صراعٌ وجودي لن ينتهي إلاّ بنهاية أحد الطّرفين، أو رضوخه لاشتراطات الآخر، وفعليًّا لم نترك وسيلة في محاولة حلّ الصراع إلّا استخدمناها، ليتكشّف لنا أنّ الصراع العنيف المباشر كأساس لطبيعة الصراع هو الحلّ مع ترك مساحات لكل وسائل وأدوات واستراتيجيّات متاح استخدامها".

صوتي واضح صوتي عالي، باسل الأعرج، ص27.

  

_" إذا أردنا أن نقرأ الشهيد المفكّر «باسل الأعرج» ونحلّل شخصيّته التي أجمع عليها الناس عرفانًا وحُبَّا، بعد شيوع نبأ استشهاده، نجد أنّنا أمام ظاهرة مميّزة في حركة النضال الفلسطيني، الممتدة من أوائل القرن العشرين."

صوتي واضح صوتي عالي، دار المودة، ص13. 

 

_" يُسجَّل للشهيد باسل أنّه أتقن فنون الإعلام الجديد ولغة وثقافة العصر، واستطاع فرض سلاحٍ جديدٍ في معركة الوعي مع العدو، وهو سلاح التّدوينِ في ميدانٍ انتصر فيه الشّهيد ورفاقه على العدو، وهو البيئة الافتراضيّة واستطاع إحراج العدو من خلال توثيق تجاوزاته وجرائمه."

صوتي واضح صوتي عالي، دار المودة، ص16.

 

_" لم يكن بلا معنى اقتباس الشهيد باسل مثلًا لكلامِ الإمامِ الحسينِ عليه السّلام في رسالته من السجن «ألا إنّ الدّعيّ ابن الدّعيّ قد ركز بين اثنتين بين السّلّة والذلّة، وهيهات منا الذلة»."

صوتي واضح صوتي عالي، باسل الأعرج، ص21. 


 

    

_" كان الشّهيد باسل الأعرج ظاهرة، فهو باحثٌ اختصّ في البحث عن تاريخ الثّورة الفلسطينيّة، وفي إقامة جولاتٍ معرفيّةٍ في تاريخ المقاومة. وهو الباحث الذي كتب المادة الأساسيّة من مرجعياتٍ وبحثٍ لبرنامج «باص 47» الذي يُبَثُّ على التلفزيون الفلسطينيّ."

صوتي واضح صوتي عالي، دار المودة، ص21. 

 
 

 _" الشهيد باسل الأعرج كان صنفًا خاصًّا من المقاومين، مارس المقاومة بأشكالها الشعبيّة والجماهيريّة والعسكريّة كافّة، وكان قد سبق ذلك بمشاركته في معركة الوعي من خلال تعريف الجيل النّاشئ بالقضيّة الفلسطينيّة، وأهمّ المحطات التي مرّت بها في التاريخ القديم والحديث".

صوتي واضح صوتي عالي، دار المودّة، ص23.



_ تنتهي الحرب عندما يُهزم العقل، فإذا دخلت الهزيمة العقل فأُعلن انتهاء الحرب، ويبدأ الظلم بالتفشّي عندما يقدّم المظلوم التنازل بإعطاء السلطة للظالم، السلطة على عقله، تلك السلطة يمنحها العقل البشري ويبدأ بإعطاء مبررات للجسد لتقديم التنازلات الواحد تلو الآخر إلى أن يصل به الحال لقبول الوضع القائم.

صوتي واضح صوتي عالي، دار المودّة، ص٤٩.



 

_هناك فكرة بسيطة جدًا يجب العودة إليها، وهي فكرة المسؤولية الفردية تجاه الأفراد الآخرين والجماعة، فعليًا كل فعل، وكل كلمة تقولها في هذا الظرف يجب أن تحسب نتائج ما تقوله أو تفعله كيف أنّه من الممكن قولك وفعلك أن يكون دافعًا للفعل الثوري، أو مثبّطًا له، لذلك من الضرورة التأني والصبر والتفكير والتعلُّم، وأن نسمع أكثر مما نتكلم.

صوتي واضح صوتي عالي، دار المودّة، ص٥٩.


 

_الفقه الإسلامي حَرَّم قطعًا الاعتداء وأوجب الدفاع وردّ المعتدي، وهذه قاعدة لا اجتهاد فيها وتصلح لكل مكان وزمان، فإذا اتفقنا أنّ كامل مجتمع العدو هو معتد، وجب علينا رد الاعتداء ولا حرمة لدم أحدٍ منهم.

صوتي واضح صوتي عالي، دار المودّة، ص٦٣ .

 

_ الآفات والأمراض

في ظل سيطرة شريحة متنفذة وقوية ومسيطرة على القرار السياسي والبنية الاقتصادية، وفي ظل سياسات القمع العلني والخفي، وسياسات الاحتواء وفساد المنظومة، وتغليب المصالح الفردية والفئوية وضعف الفصائل وترهلها، وسيطرة العصبية الحزبية وهجرها للتجديد، ناهيك عن وجود الاحتلال والارتباط العضوي للسلطة بالمشروع الامبريالي وأمواله، كيف لك أن تسيطر وتكتسح المجلس في ظل هذا؟ بربك كيف الصندوق انتخاب أن يكون له الحق بالتنازل عن شبر في فلسطين؟
نعم، أنا مع الإقصاء من يتنازل عن 78% من فلسطين يجب إقصاؤه من يرتبط بعلاقات مع العدو المعسكر الاستعماري ككل يجب إقصاؤه من يحترف فلسفة اعتذارية عن نضالات شعبنا ويحقرها يجب إقصاؤه، وهل يستقيم الوضع من دون إقصاء هذه الفئة المارقة ؟


 صوتي واضح صوتي عالي، دار المودة, ص65



 

ثقافة أوسلو

عندما أسمع القصص التي يتناقلها من هم أكبر مني عمرا عن ثقافة المجتمع الفلسطيني وأخلاقه أثناء الانتفاضة الأولى، أصاب بصدمة حقيقية، وكأنّهم يتحدثون عن عالم آخر. عندما أرى هذا المجتمع الذي تسيطر عليه حمى الاست هلاك وثقافة الخلاص الفردي، وانحطاط القيم والأخلاق، وتفشي الشعور بالدونية، وترسخ العقل الكولنيالي والانضمام إلى الفصائل أصبح لجني الثمار وليس لتقديم التضحية والنضال، أدرك أن الحل في التخلص من هذا العار.

صوتي واضح صوتي عالي، دار المودة ص67

 

_ الفساد السياسي

ما سأتحدث عنه فقط الفساد السياسي، حيث إن هذا الفساد الأكثر انتشارًا وتفشّيًا ستجده أينما وليت وجهك من قمة الهرم إلى أدناه في الأحزاب والفصائل ومؤسسات المنظمة والمنظمات الشعبية والتشكيلات النقابية كلهم انتهت شرعيتهم وعلينا الانتظار حسب القانون الأساسي لانتخاب بديل وعندما أجمعوا على أمر جردوا %41.8% من تعداد اللاجئين (حسب إحصائيات وكالة الغوث (2008) حقهم في انتخاب ممثلين لهم في المجلس الوطني للحفاظ على استقرار العرش الهاشمي، وأسقطوا 1.4 مليون فلسطيني من فلسطينيي الداخل من على جداول أعمالهم، فكيف يداويها من كان هو الداء ؟

صوتي واضح صوتي عالي، دار المودة ص 66


 

_ ليش بنقاوم عدو أقوى منا؟؛
 بتحليل الصراع بيننا وبين عدونا، هو صراع وجودي بحت، فإذا مَمِتش هَلْحين فالعدو يسعى إلى إبادتي، إذا مقتلنيش بسرعة أو بسرعة شديدة فبالنهاية أنا في طور الإبادة فكرة أن أقاوم هذا العدو الذي ربما يكون قادرًا على إبادتي، وعلى الأغلب وبشكل مجرد وبحسابات القوة هو نعم قادر على الإبادة، ولكن الفكرة هي رفض أن أباد بسهولة، أن تنغص الإبادة.

صوتي واضح صوتي عالي، دار المودة ص:72 



_ كلمات قصار

من الواجب القول إنه من غير الممكن أبدا نفي الدين خارج المجال العام، والصراع ما دام يشكل حيزا كبيرا في هوية ووعي المجتمع، وما دام يملك في داخله قدرة على تحفيز الناس وتعبئتهم ضد العدو.

صوتي واضح صوتي عالي، دار المودة ص: 73


 

_ كلمات قصار

-خُذ لنفسك مبادرة، والتزِم بها، ومَن يدري لعّل مبادرتك تصنع ثورة، فالثورة مبادرة فردية تبنّتْها جماعة.

-حرِّر عقلك من الأصنام بالبحث عن الحقيقة والتدريب العملي الميداني ولا تنزعْ إلى السلبية المطلَقة والإيمان التامّ بنظرية المؤامرة.

 -كل من لا يضع فلسطين كقضية مركزية، ولا يضع العدو الصهيوني كتناقض رئيسي، أنبئكم بأنّه سيضِّل الطريق.

صوتي واضح صوتي عالي، دار المودة صفحة: 75

 

_ كلمات قصار

- ليست الصالونات الفكريّة والثقافيّة هي التي ستحرّر بلادنا، بل النزول للناس والشارع.

- البحر أكبر من أن يُحاصر يا أمم العالم! 

- الاحتلال إلى زوال إذا أجدْنا فَهْمه أفضل وأجدنا إدارة المعركة معه، فالعدو لا يفهم إلا لغة النار، والاحتلال لا
يزول إن لم تكن هناك مقاومة.

صوتي واضح صوتي عالي، دار المودة ص: 76
 

 

 

_ الوصية

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي وصيةً تركها الشهيد في داخل البيت الذي تحصّن فيه، قال فيها:
تحية العروبة والوطن والتحرير، أمّا بعد....

فإن كنت تقرأ هذا فهذا يعني أنّي قد متُّ، وقد صعدَت الروح إلى خالقها، وأدعو الله أن ألاقيه بقلب سليم مقبِلٍ غير مدبِرٍ بإخلاصٍ بلا ذرّة رياء.
لكم من الصعب أن تكتب وصيّتك، ومنذ سنين انقضت وأنا أتأمل كل وصايا الشهداء التي كتبوها. لطالما حيّرتني تلك الوصايا، مختصرة سريعة مختزلة، فاقِدة للبلاغة، ولا تشفي غليلنا في البحث عن أسئلة الشهادة. وأنا الآن أسير إلى حتفي راضيًا مقتنعًا، وجدتُ أجوبتي يا ويلي ما أحمقني 
*وهل هناك أبلغ وأفصح من فعل الشهيد*. كان من المفروض أن أكتب هذا قبل شهورٍ طويلة، إلا أنّ ما أقعدني عن هذا هو أنّ هذا سؤالكم أنتم الأحياء، فلماذا أجيب أنا عنكم، فَلْتبحثوا أنتم.... أمّا نحن أهل القبور فلا نبحث إلا عن رحمة الله».

صوتي واضح صوتي عالي، دار المودة صفحة: 79

  
 

_ المهمة الجليلة
هكذا يفعل الرجال من السّيد عباس إلى طلابه، فهم يقومون بما عليهم من إرشاد ورعاية ومتابعة، والنساء أولى  وأكثر حاجة، المرأة في رأيها أهم وأولى، فهي المربية، وهي الأم، صانعة الجيل ، والمؤثرة الأولى، لكونها في أهم المواقع، فالمنزل هو الموقع الأوّل والنواة، هذا ما كانت تردده أم ياسر على نفسها وعلى سواها، وتلك قناعتها التي تعمل عليها ، وما عملها في السنوات الأخيرة على التنوع في الثقافة إلاّ من أجل ذلك.


صوتي واضح صوتي عالي، دار المودة, ص: 178

 



اخترنا لكم:

_ من كلام السيد القائد فى ذكرى شهادة السيدة الزهراء عليها السلام:  

"يجب علينا أن نقرّب أنفسنا إلى مركز النّور هذا، وإنّ لازم وخاصية هذا التقرّب هو التنوّر. *يجب علينا أن نصبح نورانيّين من خلال العمل،* لا بواسطة المحبّة الفارغة، العمل الّذي تُمليه علينا هذه المحبّة وتلك الولاية وذاك الإيمان ويطلبه منّا، بهذا العمل يجب أن نصبح من هذه العترة والمتعلّقين بها. ليس من السهل أبداً أن يصير المرء قنبراً في بيت عليّ عليه السلام، ليس من السهل أن يصبح الإنسان "سلمان منّا أهل البيت". انظروا إلى هذه السيدة الجليلة في أيّ سنٍّ حازت على كلّ هذه الفضائل، في أيّ عمرٍ برزت فيها كلّ هذه التألّقات، في عمرٍ قصير لم يتجاوز 18 سنة، 20 سنة، 25 سنة بحسب اختلاف الروايات."

  

_ من كلام السيّد القائد بحقّ السيّدة فاطمة الزهراء عليها السلام: 

"فاطمة الزهراء (عليها السلام) كلمة اللّه الزّاخرة بالمضامين وهي كالبحر اللُّجّي العميق. كلّما غارَ فكر الإنسان وذوقَه والمواهب الدقيقة لأصحابها (المواهب في هذا المجال أكثر) وكلما تدبّر وتأمّل أكثر، كلما حصل على جواهر أكثر.  
طبعاً، *توصيتنا الدائمة هي أن يكون التعمُّق في بحار النّور والمعنوية هذه بمساعدة أحاديث أهل البيت..* فلنأخذ معرفتهم منهم. لنجعَلَهم هم يُعَرِّفون أنفسهم. لنتأمل وندقق كي نفهم هذه الكلمات والمعاني بنحو عميق." 

 

_ من كلام السيّد الق ائد بحقّ السيّدة فاطمة الزهراء عليها السلام: 

"إنّها المرأة التي بلغت في عُمرها القصير مراتب معنويّة وعلميّة تُوازي مراتب الأنبياء والأولياء. والواقع أنّ فاطمة فجرٌ ساطع انبلجت من جَنَبَة شمس الإمامة والولاية والنبوّة،وهي سماء عُليا ضمّت بين جوانحها كواكب الولاية الوضّاءة.  وكان الأئمة (عليهم السلام) بأجمعهم يولونها تكريماً واحتراماً قلّما كانوا يولونه لشخص آخر." 

 

_  من شبكة المعارف الإسلامية: 

"إنّ فَطم الله تعالى شيعة السيدة فاطمة (عليها السلام) هو بسبب حبّهم لها، الذي يكون حقيقياً حينما يتجلّى في سلوك الإنسان المُهتدي بنور فاطمة (عليها السلام) فيكون المودّة التي أمرَ الله تعالى بها في قوله تعالى، " قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى"، *وهذا السلوك يتحقّق من خلال التأسّي بخِصال الزهراء (عليها السلام)،* وكما قال الإمام الخميني "قده"، "إن على النساء أن يتأسين بالزهراء في مجال الزُهد، والتقوى، والعِفّة، وتحصيل العلم، ومُجاهدة النّفس، والدفاع عن الإسلام".
 

_ من كلام السيّد القائد دام ظلّه الوارف بحقّ الشهداء: 

"على الشّباب أن يجعلوا الشّهيد قدوة:
إنّ القدوة والنّموذج في حياة الشّباب بالخصوص مهمّ‏ٌ في انطلاقته وتراجعه، فالشّاب يتطلَّع إلى من يرى فيه الكمال، ليسير على ما سار عليه، ولينتهج منهجه في الحياة. وكلّ‏ُ شاب يرى الكمال حسب استعداداته ووعيه، والمؤسف أنّ الكثير من الشّباب يقتدون بأناس لا يملكون كمالاً ولا فضيلة، ويحسبونهم على شي‏ء، وهم ليسوا إلا سراباً بقيعة يحسبه الظمآن ماءً.
فشتّان بين أن يكون المُقتدي عالماً، وبين أن يكون جاهلاً! وبونٌ شاسع بين أن يكون المُقتدى شهيداً، وبين أن يكون متهتّكاً! فعلى الشّباب أن يُحسن اختيار قدوته، ليكون نبراساً له ونوراً، *والشّهيد بما يحمل في نفسِه وروحِه من صفات كماليّة وأخلاقيّة، فحقيقٌ أن يكون قُدوةً للشّباب.* أهمّ‏ُ صفة في الشّهيد هي الشّجاعة، ومن يقول أن الشّجاعة ليست كمالاً؟ والإيثار من صفات الشّهيد، ومن يقول أن الإيثار ليس كمالاً؟ ".

 

   

برامج
599قراءة
2023-10-01 13:55:34

تعليقات الزوار


إعلانات

 

 

12 سنة من العطاء

إستبيان

تواصل معنا