أولاً:بطاقة النشاط :
اسم الملف: |
مشروع بنت الرسالة |
اسم الورشة : |
أغلى من دمي |
رقم المطالب المحققة في السجل |
المطلب رقم "٤١" (تذكر أربعة من آداب الحجاب) |
مدة النشاط : |
65 د |
المنصة الإلكترونیة التي یمكن أن یقدم عبرھا النشاط: |
واتس اب أو الزووم |
مواصفات المدربة: |
قائدة دلیلات أو أخت حوزوية |
ثانیاً : مخطط تسلسل النشاط:
الفقرات |
الشرح |
المدة الزمنیة |
لوازم الفقرة |
ملاحظة |
الافتتاح |
قرآن كريم+ حدیث مھدوي |
3 د |
|
|
ما هو الحجاب؟ |
عرض فيديو حول رأي الشباب بالحجاب، ثم نقاش حول المضمون. |
5 د |
|
|
آداب الحجاب |
إجراء عصف ذھني حول آداب الحجاب ثم عرض فيديو للشيخ نعيم حول الحجاب |
10 د |
|
|
وصیتي لكن |
فيديو الشهيد أحمد مشلب |
3 د |
|
|
شو الحكم؟؟ |
ربط كل استفتاء بنص الجواب الخاص به |
10 د |
https://wordwall.net/resource/27633217 |
|
نحو الكمال |
عرض نموذج لبعض الصور الخاطئة للحجاب، ونقد الخطأ فيها. |
10 د |
|
|
شھادة في طرف العباءة |
قصة لأحد جرحى المقاومة |
2 د |
صور |
|
لا أعذار |
الطلب من كل دلیلة بدورھا الرد على عذر من أعذار رفض الحجاب |
10 د |
الدولاب الدوار |
|
مھدویة بحجابي |
ملء الإستمارة |
5 د |
|
|
جزء من المعركة |
الطلب من الدلیلات نشر فیدیو للحجة أمل القطان كمساھمة في حملة اعلامیة للدفاع عن الحجاب |
2 د |
تسجیل صوتي |
|
لا تبالي |
قصیدة بنت الھدى |
2 د |
|
|
الاختتام |
|
2 د |
|
|
يقول الإمام القائد الخامنئي (دام الله): "من أجل العالم هناك ومن أجل صيانة عزة البلاد وتقدمها، على النساء أن يراقبن وضع الحجاب والعفاف والضوابط والالتزام، هذا واجب، فالاستعراض والتمظهر بالزينة لحظة واحدة، وآثاره السيئة على البلاد وعلى المجتمع وعلى الأخلاق، وحتى على السياسة، آثار تخريبية دائمة. والحال أن مراعاة العفاف والحدود الشرعية في سلوك السيدات وتحركاتهن حتى لو كان فيه صعوبة فهي صعوبة قصيرة الأمد لكن آثاره عميقة باقية. السيدات أنفسهن يجب أن يراقبن بدقة قضية الحجاب والعفاف. فهذا من واجبهن وفخر لهن، ويمثّل شخصيتهن".
مضمون الفيديو
المادة العلميّة:
آداب الحجاب والعفاف
عرض فيديو الشهيد أحمد مشلب.
الفقرة الرابعة: شو الحكم؟؟
https://wordwall.net/resource/27633217
ج) يجوز تطويل الأظافر في نفسه، نعم لو كان تطويلها ملفتًا للرجل الأجنبي وجب ستر الأظافر أمامه. أما لو كان تطويل الأظافر يقصد منه التشبه بمجتمعات وثقافات معادية لثقافة الإسلام (التشبه بالغرب) فيحرم من هذه الجهة.
ج) "إنّ البناء على الزواج بين شاب وفتاة لا يبرّر لأي منهما ما لا يجوز المحادثة به مع الأجنبيّة ... وما دام العقد لم يتحقّق بينهما فهي أجنبيّة عنه ويجب عليها وعليه مراعاة الضوابط الشرعيّة في المحادثة بينهما سواءً أكانت المحادثة مباشرة أو عبر الهاتف، أو مراسلة".
ج) "لا يجوز لبس وشراء اللّباس الّذي فيه ترويجٌ وتقليدٌ للثّقافة الغربيّة، من حيث الخياطة أو اللّون أو غير ذلك، أو تقوية لاقتصادهم المعادي"
ج) "لا مانع من التّواصل الاجتماعيّ كالفايسبوك والواتس آب، ما لم يكن مستلزمًا ... التّطرّق إلى مواضيع ليس من شأنها أن يتمّ الحديث عنها عبر هذه الوسائل، كالحبّ والغرام والكلام المعسول المثير للغرائز، وكلّ محادثة قد تترتّب عنها مفسدة كالمشاكل الزّوجيّة أو المنزليّة وما شابه".
ج) يعتبر الإمام القائد أنّه بمجرد أن تكون الأزياء فاقعة الألوان، وملفتة من حيث شكلها وطريقة خياطتها، بحيثُ تُظهر مفاتن الجسد، كأن يُظهر شكل الخصر؛ مثلاً، فإنّ ذلك اللباس لا يجوز ارتداؤه.
ج) يحرم الاستماع إلى الغناء مطلقًا، سواء سمعها في البيت وحده أم بحضور الآخرين، وسواء تأثر بها أم لا.
ج) الغناء هو ترجيح الصّوت على الوجه المناسب لمجالس اللّهو، وهو من المعاصي، ويحرم على المغنّي والمستمع. وأمّا الموسيقى فهي العزف على آلاتها، فإنّ كانت بالشّكل المتعارف في مجالس اللهو والعصيان فهي محرّمة على عازفها وعلى مستمعها أيضًا. وأم إذا لم تكن على ذلك النّحو فهي جائزة في نفسها ولا بأس فيها.
https://wordwall.net/resource/27640099
العذر الأول:
تقول بعض الفتيات: (أنا مقتنعة بوجوب الزي الشرعي الكامل، ولكن والدتي تمنعني من لبسه).
مكانة الوالدين في الإسلام -وبخاصة الأم- سامية رفيعة، بل إنّ الله تعالى قرن الوالدين بأعظم الأمور -وهي عبادته وتوحيده- في كثير من الآيات، كما قال تعالى: {وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}[5].
فطاعة الوالدين لا يحد منها إلّا أمر واحد هو: أمرهما بمعصية الله، قال تعالى: {وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا}[6].
ولا يمنع عدم طاعتهما في المعصية في الإحسان إليهما وبرهما قال تعالى: {وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا}[7]. خلاصة الأمر: كيف تطيعين أمك وتعصين الله الذي خلقك وخلق أمك؟؟..فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. لذا حاولي دليلتي الغالية اقناع أمّك بالحسنى والأسلوب الجميل، فلا بدَّ أن تصلي إلى نتيجة.
العذر الثاني :
تقول بعض الفتيات: (أنا عازمة على تغيير لباسي ولكن للأسف إمكانياتي المادية لا تكفي حاليًا لاستبدال ملابسي بأخرى شرعية).
أختنا الكريمة هل تعلمين أن المرأة المسلمة لا يجوز لها الخروج من المنزل بأي حال من الأحوال حتى يستوفي لباسها الشروط المعتبرة في الحجاب الشرعي والتي من الواجب على كل مسلمة معرفتها. فإذا كان لا بد من خروجك فلا تخرجي إلا بالحجاب الشرعي، إرضاءً للرحمن، وإذلالاً للشيطان، وذلك لأن مفسدة خروجك بحجاب غير شرعي أكبر من مصلحة خروجك للضرورة
يا عزيزتي لو صدقت نيّتك وصحّت عزيمتك لامتدت إليك ألف يدٍ خيّرة ولسهّل الله تعالى لك الأمور، أليس هو القائل: {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ}[8].
خلاصة الأمر: في سبيل رضوان الله تعالى ودخول جنته، يهون كل غال ونفيس من نفس أو مال.
العذر الثالث:
تقول بعض الفتيات: (أعاني من مشاكل جلدية، لذا لا يمكنني ارتداء الجوارب والزنود خاصة في أيام الحر).
اعلمي -أختي الكريمة- اجعلي من حرّ الشّمس نعمة لا نقمة، إذ هو يذكرك بشدة عذاب الله تعالى الّذي يفوق هذا الحر أضعافًا مضاعفة، عندها ترجعين إلى أمر الله وتضحّين براحة الدنيا في سبيل النجاة من النار. أما بالنسبة للمشاكل الجلديّة فهناك عدّة طرق صحيّة لمعالجة هذه المشاكل من قبيل استشارة الطّبيب, استخدام القماش الصّحّي, اغتنام فرصة عدم وجود رجال من غير المحارم لخلع الزّنود والجوارب هذا بالإضافة إلى تعويد ذاتك على ارتدائها في أيام الشّتاء حتى مجيء الصّيف ولا تنسي الدّعاء للشفاء، فالله هو خير طبيب ونعم المجيب وسوف ترين النّتيجة حتمًا.
العذر الرابع:
تقول بعض الفتيات: (الوقت لم يحن بعد وأنا مازلت صغيرة على اللباس الشرعي الكامل، وإن شاء الله سألتزم به بعد ارتباطي بالشخص المناسب).
أختاه، الموت لا يعرف صغيرة ولا كبيرة، وربما جاء لك وأنت مقيمة على هذه المعصية، وأنت تحاربين ربّ العزة بعدم التزامك، وتبرجك. يا أختاه لا تنسي الله تعالى فينساك، فيصرف عنك رحمته في الدنيا والآخرة، وينسيك نفسك فلا تعطيها حقها من طاعة الله وعبادته.. قال تعالى: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}[9].
يا أختاه سابقي إلى الطاعة مع السابقين، استجابة لدعوة الله تبارك وتعالى: {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ}[10].
أختاه: ابتعدي ولو كنت في هذا السن عن فعل كل المعاصي ومنها تركك للحجاب الأصيل، فستُسألي يوم القيامة عن شبابك وكل لحظات عمرك.
العذر الخامس:
تقول بعض الفتيات: (لا أجد ثيابًا شرعيّة في السّوق).
أختي الغالية: هناك أكثر من مكان يمكننا قصده والبحث الجدّي فلو قصدنا، سنجد المكان الّذي يبيع اللّباس الشّرعي، وعندما يرى أصحاب المحال الطّلب على الألبسة الشّرعيّة سيضطرون لحياكتها، وكما يمكننا شراء مقاسًا أكبر من قياسنا..
العذر السادس:
تقول بعض الفتيات(أنا غير مؤهلة لارتداء اللّباس الشّرعيّ).
أختي الغالية من الّذي قال أنّك غير مؤهلة لارتداء اللّباس الشّرعي؟!، فأنت إنسانة صاحبة فطرة جميلة نظيفة، ومجرد تفكيركك بهذه الطريقة كفيلٌ لإثبات أنّك أهل لارتداء لباس الزهراء عليها السّلام. كما هل يمكنك تحديد إن كنتِ أهلًا للصلاة، أو للصوم، لذا علينا الالتزام بالأوامر الإلهيّة وربّ العباد كفيل بالقبول.
العذر السابع:
تقول بعض الفتيات:(المدرسة تلزمني بلباس معيّن).
أختي هل قرارات المدرسة صارمة لدرجة عدم وجود مجال للحوار؟! هل مدرستك هي المدرسة الوحيدة في المنطقة الّتي تعيشين فيها؟ أختي إن كنت حقًّا مقتنعة بلباسك ستفرضين على المدرسة القبول بك كما أنت وكما تريدين وليس كما تريد هي. وأيضًا يمكنك الانتقال إلى مدرسة أخرى تقبل الزّي الشّرعي. فالقوانين والضّوابط المدرسيّة لا يجب أن تقف في وجه القوانين والضّوابط الإلهيّة.
العذر الثّامن:
تقول بعض الفتيات:(الشّرعي لا يواكب العصر).
أختي الغالية: أي عصر تقصدين عصر الموضة الّتي هدفها إبعادنا عن ديننا، أم عصر ظهور الإمام عجل الله فرجه. عصر الابتعاد عن الحياء والعفّة، أم عصر الثّبات والتّمسك بالحياء والعفة، فليكن هدفنا واضح ماذا نريد؟!
العذر التّاسع:
تقول بعض الفتيات:(أستحي أن أمشي على الشّارع وأنا أرتدي اللّباس الشّرعي).
أختي الغالية، هل وقفت يومًا أمام المرآة وسألت نفسك؛ السؤال التّالي:
أنا بلباسي هذا هل أفرح قلب مولاتي الزهراء (عليها السّلام)، هل ستنظر إليّ مولاتي الحوراء (عليها السّلام) بهذا اللّباس؟؟
هل فكّرتِ ما هو شعور مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه عندما يراني أرتدي هذا اللّباس؟! نترك لك الإجابة، والقرار.. ولكن قبل القرار نريدك أن تعرفي أنّ كل قوى الاستكبار الّتي لم تستطع أن تهزمنا بالسلاح تشن علينا حملة عشواء لتغيير قناعاتنا وأساليب تفكيرنا..
العذر العاشر:
تقول بعض الفتيات:(الحجاب يجعلني أشعر بأنني مقيّدة وأسيرة).
لا شكّ في أنّ هذه الأفكار هي وليدة ثقافة مسمومة، تنظر إليك نظرة متدنّية هدفها إظهار ما تملكين من مفاتن، إلا أنّ الحجاب عكس ذلك تمامًا، فهو لا يسيء إلى كرامتك، بل يؤكّد احترام الناس لها، فعندما تخرجين بكامل حجابك يُنظر إليك كإنسانة، وليس كأنثى، يحترم الناس أفكارك، وعقائدك حتى لو لم يقتنعوا بها، طالما أنّك اخترت الطريق الذي تعتقدين أنّه يحفظك ويحميك.
وخلاصة القول، إنّ الحجاب في الإسلام لا يمثّل قطعة قماش تزيّن الرأس، وتغطّي الجسد، إنّما هو هالة قدسيّة تُوّجت به الفتاة في الإسلام للحفاظ على إنسانيتها، فهو يمثّل وعيها، وإدراكها للدور الرسالي المطلوب منها في مختلف شؤون الحياة.
الفقرة الثامنة :مھدویة بحجابي
الأسلوب:
المادة العلمیة:
لأني دلیلةٌ من دلیلات المھدي عجل ﷲ ظھوره الشّریف.. ولأني بسلوكي أمثّل جمعیةٌ حملتاسم إمام العصر ونوره الأبديّ
لكَ منّ ي مولاي یا مھدي عھد وولاء بأن أكون مثالٌ یُقتدى بھ، وأن أكون حافظة لحجابي،ساترة لنفسي، ملتزمة بما یلي
(ترسل القائدة الإستمارة لتعبئتھا من قبل كل دلیلة).
مضمون الاستمارة:
لنكن عنصراً فعالاً في محاربة الحملة الشرسة على الحجاب ولنقوم بمواقعنا على مواقع التواصل بنشر ثقافة الحجاب الصحیحة تعالوا نكون ضباطاً في ھذه الحرب الناعمة، وننشر كل ما هو مفيد.
أحیاناً كثیراً نسمع كلمة: رجعیة، معقّدة بسبب التزامنا بالحجاب الكامل بنت الھدى في عصرھا أیضا قیل عنھا وعن رفیقاتھا كذلك فكیف ردّت ؟؟
إلیكم مقطع من قصیدة كتبتھا الشاعرة بنت الھدى (ترسل القائدة المقطع المسجل)
ملاحظة: یجب تعریف للدلیلات إن لم یكن یعرفن، على أن بنت الھدى ھي الشھیدة آمنة الصدر ، أخت السید الشھید محمد باقر الصدر التي ألفت العدید من القصص والقصائد وكانت تكتب في المجلات، وعملت في إدارة مدارس الزھراء الدینیة في عصر حوربت فیه أي أنشطة باسم الدین.
"رجعية" إن قِيلَ عَنْك! فَلا تُبالـي وإصْمديِ
قُولي: أنـا بنتُ الرسالـةِ، مِنْ هُداها اهتديِ
لَمْ يُثْنني خَجَلي عَـنْ العَليـا، وَلَمْ يُغلل يديِ
كلا، ولا هـذا الحجابُ يُعيقني عَـنْ مَقْصَديِ
فَغَداً لَنا، أُختاه، فامضي في طَرِيقكِ واصعديِ
والحقُ يـا اُخْتاه يَعْـلو فـوقَ كيـدِ المُعتديِ
دعاء الإمام الحجة عجل الله فرجه
[1] جامع أحاديث الشّيعة، السّيّد البروجردي، ج20، ص277.
[2] ميزان الحكمة، الرّيشهريّ، ج4، ص3290.
[3] القرآن الكريم، سورة الأحزاب، الآية 32.
[4] جامع أحاديث الشّيعة، السّيّد البروجردي، ج20، ص309.
[5] القرآن الكريم، سورة النساء، الآية 36.
[6] القرآن الكريم، سورة لقمان، الآية 15.
[7] القرآن الكريم، سورة لقمان، الآية 15.
[8] القرآن الكريم، سورة الطلاق، الآيتان 2 و 3.
[9] القرآن الكريم، سورة الحشر، الآية 19.
[10] القرآن الكريم، سورة الحديد، الآية 21.
دليلة
2236قراءة
2022-01-20 13:58:16