الطلي على ورقة تلوين مائي
مدّ طلي متساوي الدرجة (اللونية) على ورقة هو الخطوة الأولى التي يتخذها معظم الفنانين عندما يعملون بالألوان المائية. إليكم الكيفية التي يتمّ بها عمل ذلك.
إن مدّ طلاء على الورقة هو نقطة البداية لمعظم لوحات الرسم المائي. يمكن أن يكون الطلي متساوي الدرجة (اللونية) أو متدرجاً (يبهت في اللون باتجاه أعلى أو أسفل الصورة) و من ثم يكون بمثابة اللون الأساسي الذي يمكن وضع الألوان الأخرى فوقه.
نختبر الطلاء أولاً
غالباً ما تُستخدم تقنية الطلي في رسم المناظر الطبيعية أو في المساحات الواسعة من السماء الصافية. تنبيهات مفيدان هنا هما أن نتأكد من مزج صبغٍ كافٍ لإكمال الطلاء، و أن نختبر شدته على قطعة من قصاصة ورق قبل أن نبدأ بالتلوين، و ذلك لأن اللون المائي عندما يجف يصبح أفتح لوناً مما يبدو عليه عند وضعه في البداية.
إن نوع ورقة التلوين المستخدمة هو أمر مهم لأن معظم الأوراق الخفيفة الوزن تتطلب شداً تفادياً للتغضن. و لكن الأوراق الأقوى و الأثقل ستحتمل أكثر الأطلاء بللاً، و ستبقى بالرغم من ذلك مسطحة تماماً.
تؤثر نسيجية الورقة أيضاً على نوعية الطلي، و عليه فإن الخيار الأفضل للتدرّب على مدّ الأطلاء هو إستخدام صفحة ورق مضغوط على البارد (not) و أثقل من 140 ليبرا.
التجهيزات
أي مشروع رسم سيستفيد فقط من التنظيم الجيد، و عليه فإن نقطة البداية ستكون دوماً تنظيم معدَّاتنا. لهذا التمرين نتأكد من أن لدينا فرشاة مسطحة (أو ذات طرف إزميلي)، و وعاء من ماء نظيف ذا قتحة عنق واسعة تتسع لدخول الفرشاة، و أن جميع الأصباغ موضوعة معاً على جانب واحد من الورقة. لأنها إذا كانت على جانيبن متقابلين فسينتهي بنا الأمر حتماً إلى محاولة الوصول إليها عبر الورقة و بيدنا فرشاة مغمورة بالماء أو الصبغ و الذي يمكن حينها أن يقطر على عملنا.
الطلي
من الأفضل التمرن على تقنية الطلي هذه بذراع ممدودة بالكامل لنحقق تحرّكاً للسائل و نصل إلى نتيجة متعادلة. يمكننا أيضاً أن نستخدم كتلة خشبية لتسهيل تدفق الصبغ أسفل الورقة، و كي تسمح للطي بأن ينساب بنعومة للأسفل دون أن يقطر. سيبدو الطلي الناتج في أول الأمر مرقعاً إلى حدٍ ما و غير مرتب و لكن علينا ـن نقاوم رغبتنا في العبث به أو محاولة إعادة عمله. فقط نترك الورقة لتجف بشكل طبيعي و ستكون النتيجة طلياً متوازناً.
لوحة الألوان هي الأداة المثالية لمزج الأطلاء. يوضع الماء النظيف في الأوعية المدورة، و من ثم نمزج الألوان في المقاطع المسطحة الخفيفة الإنحدار في الأسفل.
ماذا بعد؟
بعد أن أتقنا المهارات الأساسية لمدّ طلي متساوي الدرجة (اللونية)، يمكننا أن نجرب يدنا في طلي مدرّج. يتضمن هذا زيادة أو نقصان حدة اللون باتجاه أعلى و أسفل الطلي لإعطاء تأثير بالبهوت.
يمكن هذا إما بإضافة المزيد من الماء إلى مزيج الصبغ في كل مرة نمررّ فيها الفرشاة عبر الورقة أو بأن نبدأ بمزيج مائي جداً و من ثم نضيف المزيد من الصبغ عند كل تطبيق متتالً.
مدّ طلي متساوي الدرجة (اللونية)
1- نبلّل الورقة بشكل خفيف. نغمر الفرشاة في وعاء من الماء النظيف، ثم ونحن نحملها مادين ذراعنا بالكامل، نبلّل الورقة مستخدمين سلسلة من ضربات الفرشاة الأفقية و العمودية. نتأكد من ترطيب كامل الصفحة بالماء. سيسمح هذا للصبغ بأن يتدفق بحرية عند وضعه.
2- نسحب الفرشاة عبر الورقة. نترك الورقة لمدة دقيقة إلى دقيقتين حتى تمتص الماء، في غضون ذلك نسكب بعض الماء في لوحة الالوان أو في صحن أبيض، و باستعمال فرشاة مبللة، نمزج معه بعضاً من صبغ أزرق الكوبالت. نتأكد من مزج صبغٍ كافٍ لإكمال الطلي، ثم نسحب الفرشاة المغمورة بالمزيج فوق أعلى الورقة بضربة مفردة ناعمة متعادلة ضاغطين بشكل متعادل على امتداد مسار الطلي.
3- نستمر في التحرك للأسفل. في نهاية الضربة، نرفع الفرشاة، و نكرر العملية مباشرة تحت مدّ الطلاء الأول - معيدين غمر فرشاتنا بالصبغ إذا احتاج الأمر- و نتأكد من عدم ترك فجوات بين ضربة الفرشاة الجديدة و تلك التي تعلوها. نستمر في التحرك لأسفل الورقة بنفس الطريقة محافظين على ظغط متعادل من الأول إلى الآخر.
4- نترك الورقة لتجف. رغم مظهرها الأولي إلا أن الصبغ سيجف ليصبح ناعماً و متساوياً في اللون.
فنون
1475قراءة
2016-01-14 20:21:59
Fatima Nasreddine |