- يفتتح القائد النشاط بتلاوة آيات مباركة من القرآن الكريم.
- ثمّ يقدّم حديثًا مهدويًّا عبر تسجيلٍ صوتي:
عن النبيّ محمّد صلى الله عليه وآله: "سيكون بعدي خلفاء، ومن بعد الخلفاء امراء، ومن بعد الامراء ملوك، ومن بعد الملوك جبابرة، ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورًا".
عمود الدين (5د)
- يرسل القائد الفيديو ويطلب من المشاركين مشاهدته.
- ثمّ يرسل الحديث عبر رسالة نصيّة.
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ عمود الدين الصلاة، و هي أوّل ما ينظر فيه من عمل ابن آدم، فإن صحّت نُظِر في عمله، وإن لم تصحّ لم يُنظر في بقيّة عمله.
فيديو: الصلاة عمود الدين
مبطلات الصلاة (20د)
- يسأل القائد المشاركين: ما هي مبطلات الصلاة؟ يأخذ إجابات المشاركين ثمّ يرسل بطاقة مبطلات الصلاة، ويطلب من كلّ منهم اختيار واحدة من مبطلات الصلاة وشرحها.
- ويعقّب إذا ما دعت الحاجة بحسب ما ورد أدناه.
مبطلات الصلاة
وهي على نوعين:
1- ما يبطل إذا وقع عمدًا أو سهوًا.
2- ما يبطل إذا وقع عمدًا فقط.
ما يبطل عمدًا أو سهوًا
1- الحدث الأكبر والأصغر: فهو مبطِل للصلاة ولو وقع عند حرف الميم من التسليم.
2- ما يمحو صورة الصلاة: مثل الرقص والتصفيق، أمّا الحركات اليسيرة مثل تحريك الأصابع والإشارة باليد وحمل الطفل فغير مبطلةٍ.
3- زيادة ركن أو نقصانه: عمدًا أو سهوًا.
ما يبطل عمدًا فقط
1- زيادة جزءٍ أو نقصانه في غير الأركان.
2- التكفير: وهو وضع إحدى اليدين فوق الأخرى، فلو فعل المصلّي ذلك على أنّه من أفعال الصلاة بطلت، أمَّا إذا كان التكفير لأمرٍ آخر غير الجزئيّة، كالمرض مثلاً أو تثبيت الثياب فلا بأس به.
3- الالتفات: وهو الانحراف بالبدن أو الوجه (بشكلٍ فاحشٍ) عن القبلة، فإن كان عمدًا تبطل الصلاة، وإن كان سهوًا أو جهلاً فصورتان: الأولى: إذا كان الالتفات ما بين اليمين أو اليسار (أقلّ من 90 درجة) فلا تبطل صلاته. الثانية: إذا كان الالتفات يتجاوز اليمين أو اليسار (90°) أو أكثر، فإن انتبه أثناء الوقت يعيد صلاته، وإن انتبه خارج الوقت تصحّ صلاته ولا يجب إعادتها.
4- الكلام: وفيه تفصيل:
- إذا تلفَّظ بكلام الآدميين عمدًا بكلمةٍ مؤلفةٍ من حرفين فصاعدًا بطلت صلاته، حتّى وإن لم يكن لها معنى ولكنه قصد التفهيم بها على الأحوط.
- وإذا تلفّظ بحرفٍ واحدٍ موضوعٍ لمعنى وقصده بطلت صلاته، بل الأحوط وجوبًا بطلانها حتّى وإن لم يقصده.
- إذا سلَّم شخصٌ على المصلِّي وجب عليه ردّ السلام أثناء الصلاة بنفس الصيغة، وهي (السلام عليكم) مع مراعاة ما يلي:
الأوّل: أن يكون المصلّي مقصودًا بالسلام.
الثاني: أن يكون السلام بالصيغة الشرعيّة (السلام عليكم) فلو كانت بغيرها كلفظ (مرحبًا) فلا يجوز الردّ في الصلاة.
الثالث: أن يتمكّن المصلّي من إسماع الجواب للمسلِّم، فلو سلَّم شخصٌ ثمّ ذهب فوراً ولم يعد المصلّي مستطيعاً إسماعَه ردّ السلام فلا يجب، بل لا يجوز عندها الردّ من المصلّي.
- لو كان المصلّي بين مجموعةٍ، فالأحوط وجوبًا عدم الردّ إن كان غيره يردّ حتّى لو شكّ في أنّه يقصده أم لا.
- تجب الفوريّة العرفيّة في الجواب، فلو أخّر لأيّ سببٍ كان على وجه لا يصدق معه الجواب وردّ التحيّة، فعندها لا يجوز في حال الصلاة ولا يجب في غيرها.
5- القهقهة: وهي الضحك المشتمل على الصوت والترجيع أو المشتمل على الصوت وحده على الأحوط، فهو مبطلٌ للصلاة ولو حصل اضطراراً، أمّا التبسّم فهو غير مبطلٍ.
6- البكاء: والمقصود به البكاء مع صوتٍ فهو مبطلٌ، ولو كان قهرًا، وهنا تفصيل:
أ- ما يُبطِل هو البكاء لفوات أمرٍ دنيويٍّ كخسارة المال مثلاً.
ب- البكاء على أمرٍ أخرويٍّ غير مبطلٍ.
ج- البكاء عند طلب أمر دنيويّ من الله تعالى غير مبطلٍ، خصوصًا إذا كان المطلوب راجحًا شرعًا.
7- الأكل والشرب: (ولو كانا قليلَين على الأحوط وجوبًا). ولا بأس بابتلاع ذرّات بقيت في الفم أو بين الأسنان.
8- قول آمين بعد الفاتحة: ومعناها (اللّهم استجب). إلّا مع التقيّة فلا بأس به.
لعبة مبطلات الصلاة (5)
- يرسل القائد رابط اللعبة، ويطلب من المشاركين حلّها، والتقاط صورة للنتيجة بعد الانتهاء، و ذلك ليعيّن القائد رابحًا، وذلك بحسب عدد الإجابات الصحيحة والمدّة المستغرقة في الإجابة.
الصلاة هي أحب الأعمال إلى الله، ولكي تكتمل فلابد أن يسبقها وضوء. لذا علينا تعلّم الوضوء الصحيح حتى نستطيع أداء الصلاة، فلا صلاة بدون وضوء. وعن النبي رسول الله (صلى الله عليه وآله): "من قام إلى الوضوء يراه حقًا عليه فمضمض فاه غُفرت له ذنوبه مع أول قطرة من طهوره فإذا غسل وجهه فمثل ذلك فإذا غسل يديه فمثل ذلك فإن جلس جلس سالمًا وإن صلّى تقبل الله منه".
مبطلات الوضوء (5د)
- يسأل القائد المشاركين: ما هي مبطلات الوضوء؟ يأخذ إجابات المشاركين ثمّ يرسل بطاقة مبطلات الوضوء، ويطلب من كلّ منهم اختيار واحدة من مبطلات الوضوء وشرحها.
ويعقّب إذا ما دعت الحاجة بحسب ما ورد أدناه.
ينتقض الوضوء بأحد هذه الأمور:
1 - 2 - خروج البول والغائط: ينتقض الوضوء بخروج البول والغائط من المخرج الطبيعيّ أو غيره، ولا فرق في بطلان الوضوء بالبول والغائط بين قليله وكثيره.
3 - خروج الريح: خروج الريح من الدبر إذا كان من المعدة أو الأمعاء، يُبطل الوضوء.
4 - ما يُذهب العقل: ما يزيل العقل مثل الجنون والسكر والإغماء، فإنّه ينقض الوضوء، سواء أحصل هذا الأمر مع العمد أم بدونه.
5 - النوم: النوم الغالب على حاسّتيّ السمع والبصر يبطل الوضوء.
- إذا توضَّأ المكلّف ثمَّ حصلت له كبوةٌ أو سِنةٌ مع عدم تحقّق النوم الغالب على حاسّتيّ السمع والبصر، فلا يبطل الوضوء.
- ينتقض الوضوء بالنوم، سواءٌ أحصل عن اختيار أم اضطرار.
6 - مسّ الميّت:
- مسّ ميّت الإنسان بعد برده وقبل إتمام غسله ينقض الوضوء.
- مسّ بدن الشهيد الّذي لا يُغَسَّل لا يبطل الوضوء.
7 -كلّ ما يوجب الغسل.
لعبة مبطلات الوضوء(5)
- يرسل القائد رابط اللعبة، ويطلب من المشاركين حلّها، والتقاط صورة للنتيجة بعد الانتهاء، و ذلك ليعيّن القائد رابحًا، وذلك بحسب عدد الإجابات الصحيحة والمدّة المستغرقة في الإجابة.