الإحياء العاشورائي للكشّافة والمرشدات عن بعد >> المجلس الخامس - الخامنئي وليّنا - الكشّافة والمرشدات
الخامنئي وليّنا
|نشاط تفاعليّ عبر الانترنت|
سلسلة برنامج الاحياء العاشورائي
مرحلة الكشّافة/المرشدات
الأغراض:
يفهم معنى ولاية الفقيه. (22)
إرشادات للقائد:
- يتّفق القائد مع أعضاء فرقته على موعد النشاط، ويدعوهم بأسلوب تفاعلي إليها.
- على القائد تثبيت الأغراض التي حقّقها المشاركون.
البرنامج:
الافتتاح -- 5 -- تلاوة آيات من القرآن الكريم + حديث مهدويًّ
آية الولاية -- 10 -- الاستجواب والحديث
تعريف الولاية -- 5 -- الاستجواب والحديث
السيرة العاشورائيّة -- 20 -- عرض فيديو مجلس عزاء (الخامنئي وليّنا) -- فيديو المجلس
الزيارة العاشورائيّة (اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا وَلِيَّ اللهِ) -- 5 -- فيديو أو تسجيل صوتي
الصرخة العاشورائيّة -- 5 -- تسجيل صوتي
اللطميّة العاشورائيّة (بايعناك يا إمامي) -- 5 -- رابط للمشاهدة على يوتيوب
المسابقة العاشورائيّة -- 5 -- رسالة نصيّة
الاختتام -- 5 -- تلاوة دعاء الإمام الحجّة (عجّل الله فرجه) المدّة: 65د.
الفقرات الداعمة: زائر من كربلاء.
الافتتاح:
- يطلب القائد من أحد المشاركين الافتتاح بتلاوة الآيات المباركة من سورة المائدة:
﴿إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ (56)﴾.
- ثمّ يقدّم حديثًا مهدويًّا عبر تسجيلٍ صوتي:
عن أمير المؤمنين (عليه السلام): "للقائم منَّا غيبةٌ أمدها طويل،كأنّي بالشيعة يجولون جولان النعم في غيبته يطلبون المرعى فلا يجدونه، ألا فمن ثبت منهم على دينه ولم يقسُ قلبه لطول أمد غيبة إمامه فهو معي في درجتي يوم القيامة، ثم قال عليه السلام: إن القائم منَّا إذا قام لم يكن لأحد في عنقه بيعة فلذلك تخفى ولادته ويغيب شخصه" (جمعيّة المعارف الإسلاميّة الثقافيّة، 18 وظيفة في زمن الغيبة، ص57).
يرسل القائد/ة آية الولاية (الواردة أدناه)، ويسأل المشاركين: ما هو موضوع هذه الآية؟ ثمّ يأخذ إجاباتهم.
يشرح الآية عبر تسجيل صوتيّ.
ثمّ يتأكد من فهمهم للآية عبر الاجابة عن بعض الأسئلة بصحّ أو خطأ.
قال تعالى: ﴿إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ*وَمَنْ يَتَوَلَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْغَالِبُونَ﴾ (سورة المائدة: الآية 56).
وهذه الآية، وهي آية الولاية، تبيّن أنّ الولاية الحقيقيّة هي لله سبحانه وتعالى.
هذه الولاية الإلهيّة تتجسّد بولاية النبيّ (صلّى الله عليه وآله)، والتي شرح القرآن الكريم معناها في قوله تعالى: ﴿النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ﴾ . وكون النبيّ أولى بالمؤمن من نفسه معناه أنّه أولى به في جميع المسائل الحياتيّة، فهو أولى به في المسائل الاجتماعيّة والقضائيّة والحكوميّة وغيرها، وأنَّ إرادته ورأيه مقدَّمان على إرادة ورأي أيّ مؤمن.
هذه الولاية التي أكّدها النبيّ (صلّى الله عليه وآله) في حياته، وأكّد على استمرارها من بعده في اثني عشر إمامًا، دلّت الأحاديث المتعدِّدة الواردة عن النبيّ (صلّى الله عليه وآله) وأهل بيته (عليهم السلام) على ثبوتها، ومن أهمّها حديث غدير خمّ، وفيه قال (صلّى الله عليه وآله) بعد أن أخذ بيد عليّ (عليه السلام): "ألستُ أَولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ ]... [من كنت مولاه, فهذا عليّ مولاه،..." .
وهكذا استمرّت الولاية في الأئمّة (عليهم السلام) حتّى كانت الغيبة الكبرى للإمام صاحب الزمان (عجَّل الله فرجه الشريف)، فانتقلت الولاية إلى الفقيه، الذي شكَّلت ولايته امتدادًا لولاية المعصوم؛ ليقوم بسدّ فراغ المسائل السياسيّة والاجتماعيّة والقضائيّة وما إلى ذلك.
وهكذا تكون ولاية الفقيه؛ هي نيابة عن الإمام المنتظر (عجَّل الله فرجه الشريف) في قيادة الأمّة، وإقامة حكم الله تعالى في الأرض.
حدّد: صحّ أو خطأ؟
1- إنّ النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم.
2- النبي (صلّى الله عليه وآله) أولى من المؤمنين بأنفسهم فقط في الأمور الدينيّة.
3- أكّد النبي على إستمرار الولاية بعده للأئمة الاثني عشر (عليهم السلام).
4- لا يوجد أحاديث تثبت ولاية الأئمة بعد الرسول (صلّى الله عليه وآله).
5- حديث غدير خم أحد الأحاديث المهمّة التي تثبت ولاية الأئمة بعد الرسول (عليهم السلام).
6- أوصى الإمام المهدي (عجَّل الله فرجه الشريف) بعد غيابه باتباع الفقيه (المرجع).
7- الفقيه يقوم بسدّ فراغ المسائل الدينيّة دون غيرها.
8- ولاية الفقيه هي نيابة عن الإمام المنتظر (عجَّل الله فرجه الشريف) في قيادة الأمّة، وإقامة حكم الله تعالى في الأرض.
تعريف الولاية:
يطلب القائد من المشاركين تعريف الولاية، بالاستفادة من الفقرة السابقة.
ثمّ يقدّم التعريف عبر تسجيل صوتي.
لم نجد أفضل من كلام الإمام القائد الإمام الخامنئي (دام ظلّه) في حديثه عن ولاية الفقيه:
"المراد بالولاية المطلقة للفقيه الجامع للشرائط هو أنّ الدين الإسلامي الحنيف، الذي هو خاتم الأديان السماويّة، والباقي إلى يوم القيامة، هو دين الحكم وإدارة شؤون المجتمع، فلا بدّ أن يكون للمجتمع بكلّ طبقاته وليّ أمرٍ وحاكم شرعٍ وقائد، ليحفظ الأمّة من أعداء الإسلام والمسلمين، وليحفظ نظامهم، وليقوم بإقامة العدل فيهم، ويمنع تعدّي القويّ على الضعيف، ولتأمين وسائل التقدُّم والتطوُّر الثقافيّة والسياسيّة والاجتماعيّة والازدهار لهم".
السيرة العاشورائيّة:
يُرسل القائد فيديو مجلس العزاء (مسلم بن عقيل (رضوان الله عليه))، ويتأكّد من مشاهدته من قِبَل جميع المشاركين.
أو إرسال فيديو: زيارة الحسين (عليه السلام) المطلقة الثالثة
السلام عليك يا وارث آدم صفوة الله، السلام عليك يا وارث نوح نبي الله، السلام عليك يا وارث إبراهيم خليل الله، السلام عليك يا وارث موسى كليم الله، السلام عليك يا وارث عيسى روح الله، السلام عليك يا وارث محمد حبيب الله، السلام عليك يا وارث علي وصي رسول الله، السلام عليك يا وارث الحسن الرضي، السلام عليك يا وارث فاطمة بنت رسول الله، السلام عليك أيها الشهيد الصديق، ورحمة الله وبركاته.
كان عالمًا فاضلًا، فقد تتلمذ على يديّ أمير المؤمنين والإمامين الحسنين (عليهم السلام)، أتقن القرآن وعلومه، والفقه وأحكامه، والحديث، وكان من العارفين بالعلوم الإلهيّة. أرسله الإمام الحسين (عليه السلام) إلى أهل الكوفة.
١- مسلم بن عقيل (رضوان الله عليه).
٢- هانئ بن عروة (رضوان الله عليه).
٣- مسلم بن عوسجة (رضوان الله عليه).
الاختتام:
يُختتم النشاط بدعاء الإمام الحجّة (عجّل الله فرجه).
الفقرات الداعمة:
1- زائر من كربلاء: مسلم بن عقيل (رضوان الله عليه).