الإحياء العاشورائي للكشّافة والمرشدات مدمج >> المجلس 5 - الخامنئي وليّنا - مرحلة الكشّافة/المرشدات
الخامنئي وليّنا
|الأنشطة المُدمجة للوحدات الكشفيّة|
سلسلة برنامج الاحياء العاشورائي مرحلة الكشّافة/المرشدات
الهدف:
- تعريف المشارك بمعنى ولاية الفقيه.
الغرض:
- يفهم معنى ولاية الفقيه. (الكشافة/ المرشدات 22)
إرشادات للقائد:
- يتّفق القائد مع أعضاء فرقته على موعد النشاط، ويدعوهم بأسلوب تفاعلي إليه.
البرنامج:
عنوان النشاط -- المدّة بالدقائق -- كيفيّة التقديم -- نوع الفقرة
التلاوة القرآنية -- 5 -- تشغيل تسجيل التلاوة القرآنيّة أو الافتتاح بالتلاوة من قِبَل أحد المشاركين. -- حضوري
الحديث الشريف -- 3 -- قراءة الحديث المدرج ضمن النشاط. -- حضوري
السيرة العاشورائيّة -- إرسال فيديو مجلس العزاء (مسلم بن عقيل (رضوان الله عليه)) على مجموعة الواتساب قبل الحضور إلى النشاط. -- تفاعلي عن بُعد
مناقشة السيرة العاشورائيّة -- 10 -- أسئلة ومناقشة حول السيرة العاشورائية. -- حضوري
الصرخة العاشورائيّة -- 10 -- ترديد الصرخة جماعيًّا. -- حضوري
آية الولاية -- 10 -- الاستجواب -- تفاعلي عن بُعد
تعريف الولاية -- 10 -- المناقشة -- تفاعلي عن بُعد
الزيارة العاشورائيّة (اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا وَلِيَّ الله) -- 5 -- يشغّل القائد تسجيل الزيارة أو يطلب من أحد المشاركين قراءتها. -- حضوري
اللطميّة العاشورائيّة (بايعناك يا إمامي) -- 10 -- رابط للمشاهدة على يوتيوب أو فيديو مرفق في النشاط يرسله القائد بعد النشاط الحضوري. -- تفاعلي عن بُعد
المسابقة العاشورائيّة -- 5 -- سؤال يومي يرسله القائد على مجموعة الواتساب -- تفاعلي عن بُعد
الاختتام -- 2 -- تلاوة دعاء الإمام الحجّة (عجّل الله فرجه) والتوقيع على غرض النشاط في السجلّ. -- حضوري
المدّة: 70 د.
الافتتاح (8 دقائق)
- يشغّل القائد تسجيل التلاوة القرآنيّة ويطلب من المشاركين الاستماع، أو يطلب من أحد المشاركين الافتتاح بتلاوة الآيات المباركة من سورة المائدة:
﴿إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ (56)﴾.
- ثمّ يقدّم حديثًا مهدويًّا بطريقة الحديث:
عن أمير المؤمنين (عليه السلام): "للقائم منَّا غيبةٌ أمدها طويل،كأنّي بالشيعة يجولون جولان النعم في غيبته يطلبون المرعى فلا يجدونه، ألا فمن ثبت منهم على دينه ولم يقسُ قلبه لطول أمد غيبة إمامه فهو معي في درجتي يوم القيامة، ثم قال عليه السلام: إن القائم منَّا إذا قام لم يكن لأحد في عنقه بيعة فلذلك تخفى ولادته ويغيب شخصه" (جمعيّة المعارف الإسلاميّة الثقافيّة، 18 وظيفة في زمن الغيبة، ص57).
السيرة العاشورائيّة
- يُرسل القائد فيديو مجلس العزاء (مسلم بن عقيل (رضوان الله عليه)) على مجموعة الواتساب قبل الحضور الى النشاط، ويتأكّد من مشاهدته من قِبَل جميع المشاركين.
فيديو مجلس العزاء (مسلم بن عقيل (رضوان الله عليه))
- يطرح القائد على المشاركين مجموعة من الأسئلة حول السيرة العاشورائيّة الخاصّة باليوم الخامس (مسلم بن عقيل (رضوان الله عليه)) (التي أرسلها مسبقًا)، ويناقش إجاباتها معهم.
1. لماذا سافر مسلم بن عقيل إلى الكوفة؟
الإجابة: أرسل أهل الكوفة إلى الإمام الحسين (عليه السلام) أن أقدم إلينا، فليس لنا إمامٌ، أي هم رفضوا بيعة يزيدٍ، ويريدون بيعة الإمام (عليه السلام)، أمام العدد الكبير من رسائل أهل الكوفة إلى الإمام (عليه السلام) أرسل إليهم مسلم بن عقيل (رضوان الله عليه) يستطلع أحوالهم، وحمّله رسالةً ممّا ورد فيها: "وإنّي باعث إليكم أخي وابن عمّي وثقتي من أهل بيتي مسلم بن عقيل". 2. كيف تعامل المختار الثقفي مع مسلم؟
الإجابة: توجّه مسلم بن عقيل إلى الكوفة، حتّى دخلها ونزل في بيت المختار الثقفي الذي كان سيّدًا في قومه كريمًا شجاعًا، ومن شيعة أمير المؤمنين (عليه السلام)، ومعروفًا بولائه لأهل البيت (عليهم السلام). وقدّم المختار لسفير الإمام الحسين (عليه السلام) مسلم بن عقيل كلّ الدعم.
3. كيف استقبل الناس مسلم بعد وصوله إلى الكوفة؟
الإجابة: بدأ الناس يتوافدون إلى بيت المختار الثقفيّ، واحتشدت الجماهير، ترحّب بقدوم مسلم (رضوان الله عليه) وتبايعه. وأخذ الناس يضعون أيديهم على يديّ مسلم (رضوان الله عليه) وهم يهتفون بالرضا والقبول والطاعة وتنفيذ الأوامر وعدم الخذلان، وقد التفّت الجماهير حول مسلم بن عقيل حتّى بايعه جمعٌ كبير.
4. ما هو مضمون الرسالة التي أرسلها مسلم إلى الإمام الحسين (عليه السلام)؟
الإجابة: بعدما أيقن مسلم بن عقيل من مبايعة أهل الكوفة للإمام (عليه السلام)، كتب إلى الإمام الحسين (عليه السلام) كتابًا يخبره بأحوال الكوفة، ويطلب القدوم إلى الكوفة؛ لأنّ القوم قد بايعوه، وهم ينتظرون قدومه، وأرسل مسلمٌ كتابه للإمام (عليه السلام) مع عابس بن أبي شبيب الشاكري وقيس بن مسهّر الصيداوي. ونص الرسالة: "أمّا بعدُ، فإنّ الرائد لا يَكْذِب أهله، وقد بايعني من أهل الكوفة ثمانية عشر ألفًا، فعجِّل الإقبال حين يأتيك كتابي هذا، فإنّ النّاس كلّهم معك! ليس لهم في آل معاوية رأيٌ ولا هوى، والسلام"
5. كيف تعرّف ابن زياد على مخططات مسلم بن عقيل؟
الإجابة: كان ابن زياد بحاجةٍ إلى معرفة مقرّ "مسلم"، وأن يعرف القيادات الرئيسة مع "مسلم"، فانتدب لهذه المهمّة عميلًا اسمه "معقل" وأعطاه المال الكثير. دخل "معقلٌ" مسجد الكوفة، أخذ يتعبّد، ويُظهر التديّن والإخلاص والولاء لأهل البيت (عليهم السلام)، ويسأل عن أحدٍ يرشده إلى مسلم بن عقيل، ليسلّمه أموالًا زعم أنّها من الشام جاء بها لدعم حركة مسلم بن عقيل، فأرشدوه إلى مسلم بن عوسجة، فالتقى معقل بمسلم بن عوسجة، وأعطاه المال، وطلب منه لقاء مسلم بن عقيل ليبايعه.
استأذن مسلم بن عوسجةٍ لمعقل بمقابلة مسلم بن عقيل فوافق مسلم، وتقابل معه وبايع معقلٌ مسلمًا، ثمّ ذهب إلى ابن زياد ليوفيه بالمعلومات التي حصل عليها، فأمر ابن زياد بالهجوم على منزل هانئ بن عروة.
6. ما كانت ردة فعل مسلم بن عقيل على اعتقال هانئ بن عروة؟
الإجابة: بعد اعتقال ابن زياد لهانئ بن عروة، اجتمع أنصار مسلم في الأزقّة والطرقات بناءً لطلب مسلم، وسقطت الكوفة بيد مسلمٍ بن عقيل، فلم يكن مع عبيد الله بن زياد (لعنه الله) إلا ثلاثين شرطيًّا، وعشرين رجلًا من الزعماء الذين انضموا إليه بالرشوة، وكان يتحصّن في قصر الإمارة.
7. ما هي الخدعة التي استعملها ابن زياد لابعاد الناس عن مسلم؟ وكيف استطاع أن يسيطر على الموقف والأحداث، وخضعت الكوفة له؟
الإجابة: استعمل ابن زياد الخدعة، فبعث مجموعةً من الوجهاء، منهم ممن كاتبوا الإمام الحسين (عليه السلام) كشِبث بن ربعي، وحجار بن أبجر، وتسلّلوا بين صفوف عسكر مسلم، يبثّون بينهم الرعب والخوف، يرهّبون الناس، ويرغبونهم فمنهم من أعطوه المال فترك سلاحه ولزم بيته، ومنهم من هدّدوه بالقتل، وبدأت الدعايات تبثّ أن جيشًا كبيرًا من الشام آتٍ إلى الكوفة لتأديب أهلها، ويتحدّثون عما سيحلّ فيها من دمارٍ عند وصول جيش الشام.
خافت بعض النساء على أزواجها وأولادها فاندفعت نحو جيش مسلم، وكلّ واحدةٍ تنادي زوجها أو أخاها أو ابنها أو أباها وتتوسّل إليه، وبهذه الطريقة انسحب عددٌ كبيرٌ من الشوارع، واستطاع ابن زياد أن يسيطر على الموقف والأحداث، وخضعت الكوفة له.
أمّا مسلم فقد دخل مسجد الكوفة لصلاة المغرب والعشاء، وخلفه ثلاثمائة شخصٍ، لـمّا أنهى مسلمٌ صلاة العشاء، وجد الكثير منهم قد غادر المسجد، وخلال مسيره في الزقاق غادر الآخرون، حتّى لم يجد منهم أحدًا يدلّه على الطريق، فمسلمٌ غريبٌ عن الكوفة، ولا يعرف أزقتها.
8. إلى أين ذهب مسلم بعد أن خذله أهل الكوفة؟
الإجابة: مشى مسلمٌ في أحد الأزقّة دون أن يعلمَ أنّ رجلاه ستقودانه إلى منزل امرأةٍ صالحةٍ اسمها طوعة، انتقل مسلمٌ من زقاقٍ إلى زقاقٍ، الأبواب كلّها مقفلة، إلى أن وصل إلى باب دارٍ مفتوحٍ تقف أمامه سيّدةٌ عجوز، تبدو عليها علامات التقى والعفّة، سلّم عليها مسلم، فردّت سلامه، استسقاها فأتت إليه بالماء، شرب مسلم، أخذت القدح من يده، لكن مسلمًا بقيَ في مكانه. نظرت طوعة إلى مسلم، قالت: ألم تشرب؟ قال: بلى. قالت: إذهب إلى أهلك فأنا لا أسمح لك بالوقوف على باب داري. هنا بادرها مسلم بالقول: ليس لي في الكوفة بيتٌ ولا دار، وقد خذلني أهل الكوفة، فهل لك أن تبقيني عندك سواد هذه الليلة؟
أدخلت طوعة مسلمًا إلى دارها، وضعت له الطعام والشراب فلم يأكل، بقيَ مسلمٌ طيلة الليل يعبد الله تعالى.
9. كيف استشهد مسلم؟
الإجابة: كان لهذه الإمرأة ولد اسمه بلال، وكان من جنود عبيد الله بن زياد، حينما علم بوجود مسلمٍ في بيت أمّه، أخبر أعوان بن زياد بذلك لنيل الجائزة، فجهّز بن زياد مجموعةً كبيرةً من الفرسان للقبض على مسلم، وتوجّهوا إلى دار طوعة.
مسلمٌ كان لا يزال في بيت طوعة، سمع حوافر الخيل، وطنطنة الحديد، فعلم أنّه المقصود، فسلّم على طوعةٍ، وشكرها على حسن صنيعها معه، ثمّ خرج للقاء القوم شاهرًا سيفه، فقاتلهم قتال الأبطال حتّى أثخنته الجراح فوقف ليستريح، فطعنه أحدهم من الخلف، فوقع صريعًا، فهجموا عليه، وأخذوه أسيرًا.
أُدخل مسلم بن عقيل على ابن زياد أسيرًا، مكبّلًا، الدماء تسيل من أنحاء جسده، فلم يسلّم مسلمٌ عليه، وجرى بنهما محاورة أظهر فيها مسلمٌ شجاعةً نادرةً، فغضب منه عبيد الله بن زياد فشتم مسلمًا وشتم الإمام الحسين (عليه السلام) وشتم الإمام علي (عليه السلام)، فردّ عليه مسلمٌ بما أسكته، فلم يملك عبيد الله إلا أن أمر بأنْ يُصعد به إلى سطح الإمارة، ويُقتل ويُرمى بجسده من أعلى قصر الإمارة.
الصرخة العاشورائيّة (10 دقائق)
- يشغّل القائد تسجيل الصرخة المرفق أو يُرددها بمشاركة الأفراد، حتي يحفظها الجميع.
إنّي مثلُ جون... خادِمِكُم
واللهِ والله... ناصِرُكم
قد خابَ قد خاب... سابقكم
قد فازَ قد فاز... لاحقكم
- يكتب القائد/ة آية الولاية (الواردة أدناه)، ويسأل المشاركين: ما هو موضوع هذه الآية؟ ثمّ يأخذ إجاباتهم.
- ويشرح الآية.
- ثمّ يتأكد من فهمهم للآية عبر الاجابة عن بعض الأسئلة بصحّ أو خطأ.
قال تعالى: ﴿إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ*وَمَنْ يَتَوَلَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْغَالِبُونَ﴾ (سورة المائدة: الآية 56).
وهذه الآية، وهي آية الولاية، تبيّن أنّ الولاية الحقيقيّة هي لله سبحانه وتعالى.
هذه الولاية الإلهيّة تتجسّد بولاية النبيّ (صلّى الله عليه وآله)، والتي شرح القرآن الكريم معناها في قوله تعالى: ﴿النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ﴾ . وكون النبيّ أولى بالمؤمن من نفسه معناه أنّه أولى به في جميع المسائل الحياتيّة، فهو أولى به في المسائل الاجتماعيّة والقضائيّة والحكوميّة وغيرها، وأنَّ إرادته ورأيه مقدَّمان على إرادة ورأي أيّ مؤمن.
هذه الولاية التي أكّدها النبيّ (صلّى الله عليه وآله) في حياته، وأكّد على استمرارها من بعده في اثني عشر إمامًا، دلّت الأحاديث المتعدِّدة الواردة عن النبيّ (صلّى الله عليه وآله) وأهل بيته (عليهم السلام) على ثبوتها، ومن أهمّها حديث غدير خمّ، وفيه قال (صلّى الله عليه وآله) بعد أن أخذ بيد عليّ (عليه السلام): "ألستُ أَولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ ]... [من كنت مولاه, فهذا عليّ مولاه،..." .
وهكذا استمرّت الولاية في الأئمّة (عليهم السلام) حتّى كانت الغيبة الكبرى للإمام صاحب الزمان (عجَّل الله فرجه الشريف)، فانتقلت الولاية إلى الفقيه، الذي شكَّلت ولايته امتدادًا لولاية المعصوم؛ ليقوم بسدّ فراغ المسائل السياسيّة والاجتماعيّة والقضائيّة وما إلى ذلك.
وهكذا تكون ولاية الفقيه؛ هي نيابة عن الإمام المنتظر (عجَّل الله فرجه الشريف) في قيادة الأمّة، وإقامة حكم الله تعالى في الأرض.
حدّد: صحّ أو خطأ؟
1. إنّ النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم.
2. النبي (صلّى الله عليه وآله) أولى من المؤمنين بأنفسهم فقط في الأمور الدينيّة.
3. أكّد النبي على استمرار الولاية بعده للأئمة الاثني عشر (عليهم السلام)
4. لا يوجد أحاديث تثبت ولاية الأئمة بعد الرسول (صلّى الله عليه وآله).
5. حديث غدير خم أحد الأحاديث المهمّة التي تثبت ولاية الأئمة بعد الرسول (عليهم السلام).
6. أوصى الإمام المهدي (عجَّل الله فرجه الشريف) بعد غيابه باتباع الفقيه (المرجع).
7. الفقيه يقوم بسدّ فراغ المسائل الدينيّة دون غيرها.
8. ولاية الفقيه هي نيابة عن الإمام المنتظر (عجَّل الله فرجه الشريف) في قيادة الأمّة، وإقامة حكم الله تعالى في الأرض.
تعريف الولاية (10 دقائق)
- يطلب القائد من المشاركين تعريف الولاية، بالاستفادة من الفقرة السابقة. ثمّ يناقش إجابتهم بناءً على ما ورد أدناه.
لم نجد أفضل من كلام الإمام القائد الإمام الخامنئي (دام ظلّه) في حديثه عن ولاية الفقيه:
"المراد بالولاية المطلقة للفقيه الجامع للشرائط هو أنّ الدين الإسلامي الحنيف، الذي هو خاتم الأديان السماويّة، والباقي إلى يوم القيامة، هو دين الحكم وإدارة شؤون المجتمع، فلا بدّ أن يكون للمجتمع بكلّ طبقاته وليّ أمرٍ وحاكم شرعٍ وقائد، ليحفظ الأمّة من أعداء الإسلام والمسلمين، وليحفظ نظامهم، وليقوم بإقامة العدل فيهم، ويمنع تعدّي القويّ على الضعيف، ولتأمين وسائل التقدُّم والتطوُّر الثقافيّة والسياسيّة والاجتماعيّة والازدهار لهم".
الزيارة العاشورائيّة (اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا وَلِيَّ الله) (5 دقائق)
- يشغّل القائد تسجيل الزيارة المرفق أو يتّفق مع أحد المشاركين -قبل بداية النشاط- على تحضير الزيارة وأدائها خلال النشاط.
- يُرسل القائد سؤال اليوم الخامس عبر رسالة نصيّة على مجموعة الواتساب، ويطلب من المشاركين إرسال الإجابات بشكل خاص عبر الواتساب.
كان عالمًا فاضلًا، فقد تتلمذ على يديّ أمير المؤمنين والإمامين الحسنين (عليهم السلام)، أتقن القرآن وعلومه، والفقه وأحكامه، والحديث، وكان من العارفين بالعلوم الإلهيّة. أرسله الإمام الحسين (عليه السلام) إلى أهل الكوفة.
١- مسلم بن عقيل (رضوان الله عليه).
٢- هانئ بن عروة (رضوان الله عليه).
٣- مسلم بن عوسجة (رضوان الله عليه).
الاختتام (2 دقيقة)
يُختتم النشاط بدعاء الإمام الحجّة (عجّل الله فرجه)، والتوقيع على غرض النشاط في سجلّ تقدّم الكشّاف/ المرشدة.