12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

أنشطة الجوّالة والدليلات الرمضانيّة >> طريق الجنة

بسم الله الرحمان الرحيم

أولاً: بطاقة النشاط:

إسم الملف:

رحماء بينهم

إسم الورشة:

"وبالوالدين إحسانا"  طريق الجنة   

رقم المطالب المحققة في السجل :  

134 (تعدد آثار عقوق الوالدين )

 146 (تبر والديها ، مطلب سلوكي لا يتحقق بمجرد الخضوع للورشة)

مدة النشاط :

60 د

المنصة الإلكترونية التي يمكن أن يقدّم عبرها النشاط:

واتس اب أو زووم أو مباشر

مواصفات المدربة:

قائدة دليلات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانياً : مخطط تسلسل النشاط :

الفقرات الشرح المدة الزمنية لوازم الفقرة ملاحظة
 

توزع القائدة المهام على الأرهاط قبل النشاط لجمع المعلومات

1-ثمرات بر الوالدين في الدنيا والآخرة

 2- آثار العقوق في الدنيا والآخرة

3- قصص عن البر والعقوق

  توزع المهام على الأرهاط قبل موعد النشاط لجمع المعلومات  
افتتاح النشاط آيات  قرآنية مباركة وحديث مهدوي ، والسلام على قائم آل محمد  عجل الله فرجه الآيات  والحديث المهدوي بصوت دليلة يرسل حق الأم أو الأب بوستات لكل دليلة
لطائف رحمانية تقوم القائدة بتوزيع بطاقات البازل الملونة التي تحتوي اللطائف على الأرهاط وعند الإنتهاء تعرض صورة البازل التي تحتوي على عنوان الورشة ( وبالوالدين إحساناً). 10د    
سر  التوفيق ... قصة الشهيد قاسم سليماني يرويها الشيخ أكرم بركات عن سر توفيقه 1:25د فقرة إختيارية

ثمرات البر

وآثار العقوق

يعرض هنا كل رهط بحسب المهمة الموكلة له  ومناقشة مع القائدة عبر تطبيق الزووم  أو الواتس أو المباشر . 20د رابط الزووم  إن لزم صور من وحي المناسبة هدايا للأرهاط
وللفن حكاية مقطع فيديو الفنان الإيراني محمد رضا خرمندان  بدقيقة واحدة يرسم لنا حنان الأم وحبها مقطع الفيديو (1:27د) اختياري
وبالوالدين إحسانًا تعرض القائدة مقطع فيديو لسماحة الشيخ خليل رزق حول قيمة الوالدين وتفتح باب المناقشة مع الدليلات حول آداب المعاملة مع الوالدين  10د (2:50د)  
نصائح من ذهب ترسل هذة النصائح إلى الدليلات  ضمن الورشة   فقرة إختيارية
هل تعلمين؟؟؟ تطرح القائدة سؤال على الدليلات ما هو أضعف حرف في اللغة العربية ؟   فقرة إختيارية
منبر حر هامش للدليلات في نهاية الورشة للتعبير بكل صدق وشفافية  عن معنى الأب والأم تصميم بطاقة للاب والام بعد إنتهاء الورشة نشاط فني اختياري
القائد والوالدة مقطع فيديو للسيد القائد حفظه الله يتحدث عن والدته وكيفية تربيتها لهم 1:14د    
إختتام النشاط دعاء الإمام الحجة عجل الله فرجه    

 

ثالثًا: تفاصيل النشاط:


الافتتاح:
● البسملة
● الصلوات
● السلام على قائم آل محمد (وقوفًا)
● قرآن كريم: بسم الله الرحمن الرحيم  ﴿
وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ﴾ الإسراء: 23، 24، ﴿وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ العنكبوت 8

 

● حديث مهدوي: عن الإمام المهدي عجل الله فرجه "اللهّم ارزقنا توفيق الطّاعة وبُعد المَعصية وصِدق النّية وعِرفان الحُرمَة وأكرِمنا بالهدى والاستقامة. " المصباح للكفعمي ص281

● حق الأب وحق الأم


حق الأب "وحق أبيك أن تعلم أنه أصلك، وإنه لولاه لم تكن فمهما رأيت في نفسك مما يعجبك فاعلم أن أباك أصل النعمة عليك فيه فاحمد اللَّه واشكره على قدر ذلك ولا قوة إلى باللَّه".

حق الأم: "فحق أمك أن تعلم أنها حملتك حيث لا يحمل أحد أحداً، وأطعمتك من ثمرة قلبها ما لا يطعم أحد أحداً وأنها وقتك بسمعها وبصرها ويدها ورجلها وشعرها وبشرها وجميع جوارحها مستبشرة فرحة، محتملة لما فيه مكروهها وألمها وثقلها وغمها، حتى دفعتها عنك يد القدرة وأخرجتك إلى الأرض، فرضيت أن تشبع وتجوع هي، وتكسوك وتعرى وترويك وتظمى وتظلّك وتضحى، وتنعمك ببؤسها وتلذذك بالنوم بأرقها وكان بطنها لك وعاء وحجرها لك حواء، وثديها لك سقاء، ونفسها لك وقاء تباشر حر الدنيا وبردها لك ودونك".

 الفقرات
المقدمة
"رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلاَ تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلاَّ تَبَارًا" نوح: 28
أولى الإسلام عناية خاصّة بالأسرة، وحدّد لها جملة من الحقوق، باعتبارها الأساس الذي ينطلق منه الفرد المسلم نحو المجتمع الذي هو الدّائرة الأوسع في حياته. وعندما نتكلّم عن حقوق الأسرة يأتي حقّ الوالدين في الدّرجة الأولى، فهذا الحقّ له من الأهمّيّة ومن المكانة، بحيث قرنه الله عزّ وجلّ في القرآن بحقّ طاعته وجعله تالياً له، وفي أكثر من آية، يقول تعالى:
﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا...﴾.ويقول تعالى: ﴿وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً﴾، ويُفهم من ذلك أنّ الإحسان إلى الوالدين هو أحد مظاهر العبوديّة لله عزّ وجلّ. وبالتالي، عقوق الوالدين موجب لغضب الله وسخطه، ولو كان العاقّ من العباد الذين لا يتركون فرضاً واحداً. بل إنّ الله عزّ وجلّ في مورد آخر قرن بين شكره وشكر الوالدين.
قال الإمام الصادق عليه السلام: "
برّوا آباءكم يبرّكم أبناؤكم".وبالتالي عدم شكر الوالدين موجب للوقوع في الجحود والتّقصير، ولو كان لسان الإنسان لا يفترّ عن شكر الله عزّ وجلّ. يقول تعالى: ﴿أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ﴾
وورد في الصحيفة السجادية عن الإمام زين العابدين (عليه السلام) :"اللهم اجعلني أهابهما هيبة السلطان العسوف وأبرهما بر الأم الرؤوف واجعل طاعتي لوالدي وبري بهما أقرّ لعيني من رقدة الوسنان واثلج لصدري من شربة الظمآن"

الفقرة الأولى: لطائف رحمانيّة
الأسلوب:
  الخطوة الأولى:
تعرض القائدة لوحة البازال الملونة،  وعلى كل رهط أن يختار لونًا محددًا.


  الخطوة الثانية:
ترسل القائدة اللون المحدد الذي يحتوي على لطيفة من اللطائف الرحمانية.


  

الخطوة الثالثة:
يقوم الرهط بعرض اللطيفة بطريقته.
  الخطوة الرابعة:
تنويها بعمل كل رهط ترسل القائدة اللوحة الأخيرة التي تحتوي على الألوان الأربع مجتمعةً وتكشف عن العنوان "وبالوالدين إحسانا".


المادة العلمية :
1-نور رحمة الله
يقول الإمام الخميني "قدس سره" لقد مزج الله تبارك وتعالى قلوب الأمهات وأرواحهن بنور رحمة ربوبيته، بما يعجز عن وصفها احد، ولن يدركها غيرهنّ. وان هذه الرحمة الأزلية هي التي أكسبت الأُمّهات كل هذه القدرة على تحمل العذاب والمعاناة منذ لحظة استقرار النطفة في الأرحام، وطوال فترة الحمل، ولحظة الولادة، ومرحلة الطفولة إلى آخر العمر.. والمشقة والعذاب اللذين يعجز عن تحملهما الآباء ولو ليلة واحدة. وحقاً ما ورد في الحديث الشريف من أن  "الجنة تحت أقدام الأمهات"..

2- عطاء الله
عند التأمّل بعطاء الله تعالى ندرك جيدًا أنّنا لا يمكن أن نقابله بأي شكر، فكلّ ما نفعله تعبيرًا عن الشكر، هو نفسه، عطاء من الله، يقتضي شكرًا، وبتعبير الإمام زين العابدين عليه السلام: "فكيف لي بتحصيل الشكر، وشكري إياك يفتقر إلى شكر".
لذا لا يمكن لأيّ أحد أن يشكر الله تعالى بما يستحقّه من الشكر. ولأنّ عطاء الوالدين يشبه عطاء الله تعالى، فهو أيضًا لا يمكن للولد أن يقابله بالمثيل له.
3- (
وبالولدين إحسانا)
لم يقل الله تعالى (والى الوالدين إحسانا) لأن الإحسان هنا مطلوب سواء كان مباشرا أو غير مباشر. يقول الإمام علي عليه السلام: "من أحسن إلى الناس استدام منهم المحبة".
أما الإحسان إلى الوالدين فيجب أن يكون من نفس الشخص وبيده.  (وبالوالدين إحسانا) والإحسان مع حرف الباء يكون مباشرا من الواجب تأديته شخصيا.
(الإحسان) مع (إلى) محدود (وأتموا الصيام إلى الليل)، لكن (الإحسان) مع (الباء) ليس له حدود.
4-
تفسير الإمام الرضا عليه السلام
﴿واخفض لهما جناح الذل من الرحمة﴾ الإسراء 24
 لماذا حرم الله عقوق الوالدين؟
في العيون: في باب ما کتب به الرضا عليه السلام إلی محمد بن سنان في جواب مسائله في العلل: وحرم الله تعالی عقوق الوالدين لما فيه من الخروج عن التوقير لطاعة الله تعالی، والتوقير للوالدين، وتجنب کفر النعمة، وإبطال الشکر وما يدعو في ذلك قلة النسل وانقطاعه، لما في العقوق من قلة توقير الوالدين والعرفان بحقهما، وقطع الأرحام والزهد من الوالدين في الولد، وترك التربية لعلة ترك الولد برهما.

 

سرُ توفيقي (فقرة إختيارية)

تعرض القائدة مقطع فيديو الشيخ أكرم بركات يتحدث فيه عن سر توفيق الشهيد قاسم سليماني "وهو خدمته لوالديه".

 

الفقرة الثانية: بين البر والعقوق

الأسلوب:
• توزع القائدة المهام على الأرهاط قبل النشاط لجمع المعلومات عن عدة مواضيع محددة.
• يعرض هنا كل رهط بحسب المهمة الموكلة له  مع فتح باب المناقشة مع القائدة ممكن أن تنفذ الفقرة عبر تطبيق الزووم أو مباشرة ً.
• بعد كل عرض ترسل القائدة صورة من وحي وبالوالدين إحسانا مكافأة للرهط.


 

•   ترسل القائدة المادة العلمية للإستفادة .


المادة العلمية:
 ثمرات بر الوالدين في الدنيا والآخرة : عن النبي (صلى الله عليه وآله): "بر الوالدين أفضل من الصلاة والصدقة والصوم والحج والعمرة والجهاد في سبيل الله ".
  ثمرات البر الدنيويـّة:
أ- يطيل العمر: عن النبيّ (صلى الله عليه وآله) أنّه قال: "من سرّه أن يُمدّ له في عمره، ويُبسط رزقه، فليصل أبويه، وليصل ذا رحمه" أنّه قال: "وقّر أباك يطل عمرك، ووقّر أمّك ترى لبنيك بنين".
ب -
تخفيف سكرات الموت: عن داود بن كثير الرقي، قال: سمعت أبا عبد الله الصادق عليه السلام يقول: "من أحبَّ أن يخفِّف الله عزّ وجلّ عنه سكرات الموت، فليكن لقرابته وصولا، وبوالديه بارّا، فإذا كان كذلك هوّن الله عليه سكرات الموت، ولم يُصبه في حياته فقرٌ أبدا".

ج- يبررك أبناؤك: عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: "برّوا آباءكم يبرّكم أبناؤكم، وعفّوا عن نساء الناس تعفّ نساؤكم"
  ثمرات البر الأخرويـّة
أ- حبّ النبيّ (صلى الله عليه وآله) : عن أبي عبد الله (عليه السلام): "إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أتته أختٌ له من الرضاعة، فلمّا نظر إليها سرّ بها، وبسط ملحفته لها، فأجلسها عليها، ثمّ أقبل يحدّثها ويضحك في وجهها، ثمّ قامت فذهبت. وجاء أخوها، فلم يصنع به ما صنع بها، فقيل له: يا رسول الله، صنعت بأخته ما لم تصنع به وهو رجل، فقال: لأنّها كانت أبرّ بوالديها منه"
ب- حجّة مبرورة:  عن ابن عبّاس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "ما من رجل ينظر إلى والديه نظر رحمة، إلّا كتب الله له بكلّ نظرة حجّة مبرورة" قيل: يا رسول الله، وإن نظر إليه في اليوم مائة مرّة؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: "وإن نظر إليه في اليوم مائة ألف مرّة"

ج- رضاهما السبيل إلى الجنّة: قال (صلى الله عليه وآله): "من أصبح مُرضيًا لأبويه أصبح له بابان مفتوحان إلى الجنة".
د- قبول الدعاء: عن الصادق (عليه السلام) قال: "ثلاثُ دعواتٍ لا يُحجبن عن الله: دعاء الوالد لولده إذا برّه، ودعوته عليه إذا عقّه، ودعاء المظلوم على من ظلمه، ودعاؤه لمن انتَصر له منه"

 2- آثار العقوق في الدنيا والآخرة
عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله): "يقال للعاق: اعمل ما شئت فاني لا أغفر لك، ويقال للبار: اعمل ما شئت فاني سأغفر لك".
  آثار العقوق في الدنيا
1-تعجيل العقوبة: عن أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام قال: "قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "ثلاثة من الذنوب تعجّل عقوبتها، ولا تؤخّر إلى الآخرة: عقوق الوالدين، والبغي على الناس، وكفر الإحسان"
  
آثار العقوق الأخرويـّة
أ- لا تقبل الصلاة: عن الصادق (عليه السلام): "من نظر إلى أبويه نظر ماقت، وهما ظالمان له، لم يقبل الله له صلاة".
ب- لا يرى الرسول (صلّى الله عليه وآله) : عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله)  أنّه قال: "كلّ المسلمين يروني يوم القيامة، إلّا عاقّ الوالدين، وشارب الخمر، ومن سمع اسمي ولم يصلّي عليَّ".
ج- جزاؤه النار: عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله): "كن بارًّا واقصر على الجنّة، وإن كنت عاقًّا فاقصر على النار"، وعنه (صلّى الله عليه وآله): "من أصبح مسخطًا لأبويه، أصبح له بابان مفتوحان إلى النار".
د-
لا يشمّ ريح الجنّة: وعن أبي جعفر (عليه السلام) قال: "قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) في كلام له: "إيّاكم وعقوق الوالدين، فإنّ ريح الجنّة توجد من مسيرة ألف عام، ولا يجدها عاقّ، ولا قاطع رحم ".
 وقال الصادق (عليه السلام): "إذا كان يوم القيامة، كُشف غطاءٌ من أغطية الجنّة فوجدَ ريحها من كانت له روح من مسيرة خمسمائة عام، إلّا صِنفٌ واحدٌ، فقيل له: من هم؟ قال عليه السلام: العاق لوالديه".
أدنى العقوق عن أبي عبد الله (عليه السلام): "لو علم الله شيئًا هو أدنى من أفٍّ لنهى عنه، وهو من أدنى العقوق. ومن العقوق أن ينظر الرجل إلى والديه فيحدّ النظر إليهما"

 قصص عن البر والعقوق
  وقد ورد أن رجلاً جاء إلى النبي (صلى اللّه عليه وآله)، فقال: يا رسول اللّه، ان أبويّ بلغا من الكبر أني ألي منهما ما ولياني في الصغر، فهل قضيتهما حقهما؟ قال: لا، فانهما كانا يفعلان ذلك وهما يحبّان بقاءك، وأنت تفعل ذلك وتريد موتهما.
  عن أبي عبد اللّه (عليه السلام): "ان رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله حضر شاباً عند وفاته، فقال له: قل لا إله الا اللّه. قال: فاعتقل لسانه مراراً.
فقال لامرأة عند رأسه: هل لهذا أم؟
قالت: نعم، انا أمه.
قال: أفساخطة أنت عليه؟
قالت: نعم، ما كلمته منذ ست حجج.
قال لها: ارض عنه. قالت: رضي اللّه عنه برضاك يا رسول اللّه.
فقال له رسول اللّه: قل لا إله الا اللّه. قال: فقالها.
فقال النبي (صلى اللّه عليه وآله): ما ترى؟
فقال أرى رجلاً أسوداً قبيح المنظر، وسخ الثياب، منتن الريح، قد وليني الساعة فأخذ بكظمي.
فقال له النبي: قل "يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير، إقبل مني السير واعف عن الكثير، إنك أنت الغفور الرحيم". فقالها الشاب.
فقال النبي (صلى اللّه عليه وآله): أنظر، ماذا ترى؟
قال: أرى رجلاً أبيض اللون، حسن الوجه، طيّب الريح، حسن الثياب قد وليني، وأرى الأسود قد تولى عني.
قال: أعد. فأعاد.
قال: ما ترى؟ قال: لست أرى الأسود، وأرى الأبيض قد وليني ثم طغى على تلك الحال لك غداً".

  قال رجل لرسول الله (صلى الله عليه وآله): "إنّ والدتي بلغها الكِبَر، وهي عندي الآن، أحملها على ظهري، وأُطعمها من كسبي، وأُميط عنها الأذى بيدي، وأصرف عنها مع ذلك وجهي استحياءً منها وإعظامًا لها، فهل كافأتها؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: " لا، لأنّ بطنها كان لك وعاءً، وثديها كان لك سقاءً، وقدمها لك حذاءً، ويدها لك وقاءً، وحجرها لك حواءً، وكانت تصنع ذلك لك وهي تمنّى حياتك، وأنت تصنع هذا بها وتحبُّ مماتها"


فقرة وللفن حكاية ( فقرة إختيارية )
 (مقطع فيديو الفنان الإيراني محمد رضا خرمندان  بدقيقة واحدة يرسم لنا حنان الأم وحبها)


الفقرة الثالثة :وبالوالدين إحساناً (آداب المعاملة مع الوالدين)
الأسلوب :
• تعرض القائدة مقطع فيديو لسماحة الشيخ خليل رزق حول قيمة الوالدين (2:50د).


• تفتح باب المناقشة مع الدليلات حول آداب المعاملة مع الوالدين.
• تعقب بما ورد في المادة العلمية .

المادة العلمية:
أ- وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً:
عن أبي ولاد الحناط قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله عزّ وجلّ: "﴿وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً﴾ ما هذا الإحسان؟ فقال: الإحسان أن تحسن صحبتهما وأن لا تكلّفهما أن يسألاك شيئًا ممّا يحتاجان إليه وإن كانا مستغنيين أليس يقول الله عزّ وجلّ: ﴿لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ﴾ قال: ثمّ قال أبو عبد الله عليه السلام وأمّا قول الله عزّ وجلّ: ﴿إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا﴾ قال (عليه السلام): إن أضجراك فلا تقل لهما: أف، ولا تنهرهما إن ضرباك، قال: ﴿وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا﴾ قال: إن ضرباك فقل لهما: غفر الله لكما، فذلك منك قول كريم، قال ﴿وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ﴾ قال: لا تملأ عينيك من النظر إليهما إلّا برحمة ورقّة ولا ترفع صوتك فوق أصواتهما ولا يدك فوق أيديهما ولا تقدّم قدّامهما".
ب-
الدعاء لهما:
 عن معمّر بن خلاد قال: قلت لأبي الحسن الرضا (عليه السلام): أدعو لوالدَي إذا كانا لا يعرفان الحقّ؟ قال (عليه السلام): "ادع لهما وتصدّق عنهما، وإن كانا حيّين لا يعرفان الحقّ فدارهما، فإنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: إنّ الله بعثني بالرحمة لا بالعقوق".
ج-
النفقة عليهما:
عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "هل تعلمون أيّ نفقة في سبيل الله أفضل؟" قالوا: الله ورسوله أعلم، قال (صلى الله عليه وآله وسلم) "نفقة الولد على الوالدين".
وعن النبيّ (صلى الله عليه وآله) : "أفضل الكسب كسب الوالدين، وأفضل الخدمة خدمتهما، وأفضل الصدقة عليهما، وأفضل النوم بجنبهما".
د-
برّهما حيّين، وميتين
 عن محمّد بن مروان قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): "ما يمنع الرجل منكم أن يبرّ والديه حيّين وميّتين، يصلّي عنهما، ويتصدّق عنهما، ويحجّ عنهما، ويصوم عنهما، فيكون الّذي صنعَ لهما، وله مثل ذلك. فيزيده الله عزّ وجلّ ببرّه وصِلته خيرًا كثيرًا"
 عن أبي جعفر عليه السلام قال: "إنّ العبد ليكون برًّا بوالديه في حياتهما، ثمّ يموتان فلا يقضي عنهما ديونهما، ولا يستغفر لهما فيكتبه الله عاقًّا، وإنّه ليكون عاقًّا لهما في حياتهما، غير بارٍّ بهما فإذا ماتا قضى دينهما، واستغفر لهما فيكتبه الله عزّ وجلّ بارّا".
هـ-
في المجلس والمشي
 عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنّه قال: "قم عن مجلسك لأبيك ومعلّمك ولو كنت أميرًا"
 عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: "إنّ أبي عليه السلام نظر إلى رجل ومعه ابنه يمشي، والابن متّكئ على ذراع الأب، قال عليه السلام: فما كلّمه أبي مقتًا له حتّى فارق الدنيا".
و-
عند العجز
 وقيل للصادق (عليه السلام): إنّ أبي قد كبر جدًّا وضعف، فنحن نحمله إذا أراد الحاجة. فقال (عليه السلام): "إن استطعت أن تلي ذلك منه فافعل، ولقّمه بيدك، فإنه جُنّةٌ لك غدا"
ز-
نظر الرحمة
 عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)، أنّه قال: "النظر إلى وجه الوالدين عبادة".


نصائح من ذهب ( فقرة إختيارية )
 عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): :رحم الله امرءًا أعان والده على برِّه، رحم الله والدًا أعان ولده على برِّه.."
 وورد في بعض الأخبار القدسية: "بعزتي وجلالي وارتفاع مكاني ! لو أن العاق لوالديه يعمل بأعمال الأنبياء جميعا لم أقبلها منه".
 وروي أيضا: "أن أول ما كتب الله في اللوح المحفوظ: إني أنا الله لا إله إلا أنا، من رضي عنه والداه فأنا منه راض، ومن سخط عليه والداه فأنا عليه ساخط".
 قيل لرسول الله (صلى الله عليه وآله): يا رسول الله، ما حقّ الوالد؟ قال (صلى الله عليه وآله): "أن تُطيعه ما عاش" فقيل: ما حقُّ الوالدة؟ فقال (صلى الله عليه وآله): "هيهات هيهات، لو أنّه عدد رمل عالج، وقطر المطر أيّام الدنيا، قام بين يديها، ما عدل ذلك يوم حملته في بطنها"
 قيل للإمام زين العابدين (عليه السلام): أنت أبرّ الناس، ولا نراك تُواكل أمّك، قال: "أخاف أن أمدّ يدي إلى شيء، وقد سبقت عينها عليه، فأكون قد عققتها"
 أتى رجل رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وقال: إنّي رجل شابّ نشيط، وأحبّ الجهاد، ولي والدة تكره ذلك. فقال له (صلى الله عليه وآله): "ارجع فكن مع والدتك، فوالّذي بعثني بالحقّ! لأُنسها بك ليلة خيرٌ من جهاد في سبيل الله سنة"


هل تعلمين؟؟؟ (فقرة إختيارية)
الأسلوب:
• تطرح القائدة سؤال على الدليلات: ما هو أضعف حرف في اللغة العربية ؟
• تأخذ إجابات وتذكر الحوار بين الدكتور والشيخ
دكتور في اللغة العربية يقول:
 سألني ذات يوم أحد المشايخ : ألست تملك دكتوراه في اللغة العربية؟
قلت له : بلى يا شيخ.
قال : طيب، سوف أسألك سؤالاً ..
ما هو أضعف حرف في اللغة العربية؟
السؤال بصراحة كان مفاجأة لي!!
ولكن لا ينفع أن لا أجاوب،
قلت له : ممكن أن يكون أحد حروف الهمس مثل السين مثلاً (اسسسسس)
أو أحد حروف المد (الألف والواو والياء) لأنها مجرد هواء خارج من الجوف.
ابتسم ابتسامة المعلّم، وقال :
غلط يا صاحب الدكتوراه.!!
قلت له بشغف المتعلم:  إذا لم يكن كذلك فما هو يا شيخ؟ منكم نتعلم ونستفيد.
قال: أضعف حرف في اللغة العربية هو حرف (الفاء)
و لذلك اختاره الله سبحانه لينهانا به عن عقوق الوالدين..
فقال تعالى:
{فلا تقل لهما أف} وعندما عدت إلى المراجع، وجدت أن الحروف الهجائية فيها بالفعل القوي والضعيف، وأن أقواها على الإطلاق هو الطاء !! لأنه لا توجد فيه صفة من صفات الضعف (كالهمس والرخاوة واللين..إلخ)..
وأن أضعف الحروف الهجائية هو فعلاً حرف الفاء لأنه لا توجد فيه صفة من صفات القوة:
 (كالجهر والشدة والإطباق.. إلخ).
ومن إعجاز القرآن أن يأتي أضعف الحروف الهجائية (الفاء) للنهي عن أن نقول للوالدين: (أف) تعبيراً عن الضيق والتأفف، فالمولى عز وجل نهانا عن الأضعف فما بالك بالقوي والأقوى؟!


منبر حر: (فقرة إختيارية)
هامش للدليلات في نهاية الورشة للتعبير بكل صدق وشفافية عن معنى الأب والأم.


ومسك الختام مع الإمام القائد الخامنئي حفظه الله:
عرض مقطع فيديو يتحدث فيه السيد القائد عن والدته.


الاختتام:
دعاء الإمام الحجة عجل الله فرجه بصوت دليلة

الحمد لله رب العالمين

دليلة
7389قراءة
2021-07-05 14:44:21

إعلانات

 

 

12 سنة من العطاء

إستبيان

تواصل معنا