ألعاب الجوالة والدليلات
لعبة الطَّوق
اللوازم: عامود، أربعة أطواق قطر الواحد منها 20سم.
عدد اللاعبين: غير محدد.
طريقة اللّعب:
- يثبت القائد العامود في الأرض.
- يقف المشاركون على بُعد مترين من العامود.
- يحاول كلٌّ منهم أن يرمي الأطواق الأربعة فوق العامود
- يسجّل القائد للمشارك نقطة لكل طوق ينزل فوق العمود.
الفائز: المشارك الذي يسجل أكبر عدد من النقاط. (وفي حال تعادل عدد من المشارك يعيد القائد اللعبة حتى تنتهي اللعبة بفوز مشارك واحد).
إرشادات للقائد:
- شغّل موسيقى حماسيّة أثناء اللعبة لإضفاء جو من الحيوية والحماس.
- احرص على أن لا يقترب المشارك من العامود أكثر من المسافة المحددة.
إرشادات للمشاركين:
- لا تقترب أكثر من مترين من العامود لأن ذلك ستحرم من نقطة واحدة.
- حاول التركيز جيدًا قبل رمي الطوق، لأنه لا يحق لك أن تجرب رمي الطوق الواحد أكثر من مرة.
لعبة "الملقط الطائر"
اللوازم: كرة عدد2.
عدد اللاعبين: غير محدد.
طريقة اللّعب:
- يوزّع القائد اللاعبين إلى فريقين، وضمن كل فريق يشكل كل لاعِبَيْن مجموعة.
- يقف لاعبي كل فريق في قطار أحادي، على أن يقف كل لاعِبَيْن (اللَّذين شَكَّلا مجموعة) بجانب بعضهما.
- يقف الفريقان بموازاة بعضهما على أن تفصل بينهما مسافة خمسة أمتار.
- يُحدد القائد الهدف الذي يجب أن يتَّجه إليه المشاركون عند البدء باللعبة (يكون لكل فريق هدف)، على أن تكون المسافة التي تفصل بين خط انطلاق المشاركين والهدف عشرة أمتار.
- عند إشارة القائد يضع أول مشارِكَيْن من كل فريق الكرة بين رأسَيْهِما ويَتَّجِهان نحو الهدف، فيدوران حوله ويعودان ليُسَلِّمَا الكرة إلى لاعِبَيْن أخرين ليتابعا اللعب بنفس الطريقة.
- أثناء السير على اللاعِبَيْن وضع أيديهما في جيوبهما.
الفائز: الفريق الذي ينتهي أولًا (أي الفريق الذي تدور الكرة على كامل أعضائِه بالطريقة التي ذُكرت أعلاه).
إرشادات للاعبين:
- عند وقوع الكرة على اللاعِبَيْن أن يُعيداها إلى مكانها ويكملان اللعب.
- يُمنع استعمال اليدين في منع الكرة من الوقوع، ويُسمح استعمالهما في إعادة الكرة إذا وقعت على الأرض.
برامج
3005قراءة
2015-11-15 16:15:35