العصمة في القرآن 3
خاتمة:
تبيّن من بعض هذه الكلمات أن عصمة أهل البيت عليهم السلامعصمة تكوينية من الله عزّوجل وهي منذ ولادتهم, وأن القرآن الكريم قد ورد فيه بعض تعبيرات العصمة كقوله تعالى: {يعصمني}, {عاصم}, و{فاستعصم} ولكنّ معناها ليس المعنى الإصطلاحيّ للعصمة, وأبرز ما دل على العصمة بالمعنى الإصطلاحيّ هو آية التطهير وقد أوردنا بعض الأدلة على ذلك, نأمل أن يلقى القبول وأن يجعله الله في ميزان أعمالي يوم لا ينفع مال ولا بنون والحمد لله رب العالمين.
[1])ابن منظور, لسان العرب,نشر أدب الحوزة قم - إيران 1405 ه 1363 ق, ج : 12 ص : 404
[2]) الميلاني,س,علي, كتاب العصمة, مركز الأبحاث العقائدية,ط1 ,1421 ,ص 12 - 13
) سورة يونس آية 27[3]
) سورة هود آية 43[4]
)سورة غافر آية 33[5]
) سورة يوسف آية 32.[6]
[7])الطباطبائي, س, محمد حسين,الميزان في تفسير القرآن،جماعة المدرسين,قم المقدسة,ج10، ص:43
)ام.ن.ج10، ص: 230-229[8]
) الطباطبائي, س, محمد حسين,الميزان في تفسير القرآن،جماعة المدرسين,قم المقدسة, ج17، ص: 330[9]
[10]) الطباطبائي, س, محمد حسين,الميزان في تفسير القرآن،جماعة المدرسين,قم المقدسة, ج11, ص 151.
) سورة الأحزاب آية 33[11]
) ابن منظور, لسان العرب، نشر أدب الحوزة قم - إيران 1405 ه 1363 ق, ج6، ص: 95 [12]
) الصفّار,محمد بن حسن بن فروخ, بصائر الدّرجات,الحاج كوجه باغ, منشورات الاعلمي طهران:ص 206، ب 11 :ح 13.[13]
) علي بن إبراهيم, تفسير القمي، ج2، ص: 193[14]
) ذكر الراغب في مفرداته، في مادّة (رجس) المعنى المذكور أعلاه، و أربعة أنواع كمصاديق له[15]
) الشيرازي,ش, ناصر مكارم, الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، قسم الترجمة والنشرلمدرسة الإمام علي×,ج13، ص: 237[16]
) الشيرازي,ش, ناصر مكارم, الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل،قسم الترجمة والنشرلمدرسة الإمام علي×,ج13، ص: 237[17]
) الطباطبائي, س, محمد حسين, الميزان في تفسير القرآن، جماعة المدرسين,قم المقدسة, ج17، ص:195[18]
) مناقشات ومواضيع في مناهج البحث العلمي عند الشيعة والسنة * - مركز المصطفى| شبكة الحق الثقافية.[19]
الأنشطة الثقافية
1769قراءة
2016-01-07 07:41:20